الإمارات ترحب بالمحادثات مع وفد حوثي في الرياض

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 05:58 ص

رحبت الإمارات بالجهود التي تبذلها السعودية وسلطنة عُمان لإحلال السلام في اليمن، مؤكدة أهمية إيجاد حل سياسي مستدام.

وأثنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها على المحادثات التي تجري في العاصمة الرياض مع وفد حوثي للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية بما يعزز السلام و الاستقرار في اليمن والمنطقة.

وشددت على أهمية دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإيجاد حل سياسي مستدام في اليمن، بما يحقق تطلعات شعبه في الأمن والنماء والاستقرار. 

وجددت الإمارات "التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة".

يذكر أن التوترات بين الإمارات والسعودية تصاعدت داخل وخارج ساحة المعركة اليمنية لسنوات، في حين أثارت الدعوات المتزايدة من قبل الانفصاليين اليمنيين المدعومين من الإمارات لإقامة دولة منفصلة في الجنوب غضب الرياض، التي تريد أن يبقى اليمن موحداً.

وقبل أيام وصل وفد من جماعة الحوثي إلى السعودية بدعوة من المملكة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار.

وهذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون حوثيون للسعودية منذ اندلاع الحرب في اليمن في 2014، بعدما أطاحت جماعة الحوثي المدعومة من إيران بالحكومة اليمنية وأبعدتها من العاصمة صنعاء.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) الخميس، إن المملكة تريد مواصلة جهودها وجهود سلطنة عمان من أجل "التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية".

واكتسبت مبادرات السلام قوة دافعة منذ اتفاق السعودية وإيران على استئناف العلاقات في اتفاق أبرم بوساطة صينية.

وسيكون التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم في اليمن إنجازا مهما في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

ويحارب الحوثيون تحالفا عسكريا بقيادة السعودية في نزاع أودى بحياة مئات الآلاف وخلف 80% من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات حرب اليمن جماعة الحوثي السعودية عمان اليمن