لقاء مرتقب بين رئيسي وزراء العراق والكويت لبحث أزمة الحدود البحرية

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 05:23 م

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، الأربعاء إن لقاءً مرتقبًا سيعقد بين رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد النواف الصباح، ونظيره العراقي محمد شياع السوداني لمناقشة الأزمة الدائرة بين البلدين بشأن حدودهما البحرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها إن اللقاء سيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكدت المصادر أن اللقاء سيركز على حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بشأن الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين الكويتية والعراقية بخصوص تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبد الله".

وأوضحت أن "الاجتماع سيناقش العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، بالإضافة إلى القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك".

والثلاثاء عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعا في نيويورك دعوا خلاله إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية وحل أزمة "خور عبدالله" بين البلدين.

وفي 4 سبتمبر/أيلول الجاري، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبدالله"، الذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

وأثار القرار رفضا قاطعا من الكويت التي سلمت بغداد مذكرة احتجاج إزاء الموضوع.

ويقع خور عبدالله شمالي الخليج العربي بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ويعتبر "خور عبدالله" أحد أبرز الملفات المتعلقة بقضية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وصدق عليه بالعراق في 2013 تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993، الذي ينص على تقسيم مياه الخور بالمناصفة بين البلدين، وذلك بعد الغزو العراقي للكويت سنة 1990، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت اتفاقية خورعبدالله حدود العراق والكويت

رئيس الوزراء الكويتي يبلغ نظيره العراقي رسالة حاسمة حول اتفاق خور عبدالله