بن فرحان ولافروف يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية

الجمعة 22 سبتمبر 2023 09:41 م

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، العلاقات الثنائية وتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك خلال لقائهما الخميس، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78 في نيويورك، وفق بيان صادر عن الخارجية السعودية.

وقال البيان إنه جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف مجالات التعاون، بالإضافة إلى مناقشة أوجه توطيد العمل الثنائي والمتعدد الأطراف.

وبحث الجانبان كذلك مستجدات الأوضاع تجاه أبرز القضايا الدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

كما ناقش الجانبان، آخر التطورات تجاه الأزمة (الروسية - الأوكرانية).

وخلال اللقاء، أكد بن فرحان حرص السعودية ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الأوكرانية - الروسية)، والوصول إلى السلام، ومواصلة الجهود للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

من جهتها، قالت الخارجية الروسية في بيان، إن الوزيرين بحثا القضايا ذات الأولوية لمواصلة تطوير التعاون الروسي السعودي في سياق تطوير الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقاً.

وأضاف البيان الروسي، أنه تم تأكيد نية تعزيز تنسيق السياسات الخارجية بين موسكو والرياض في المحافل الدولية المختلفة.

وجرى أيضاً تبادل وجهات النظر حول القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، مع التركيز على تطورات الوضع في سوريا والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية. والإشارة إلى ضرورة استعادة الوحدة الفلسطينية، وفق البيان.

يذكر أن السعودية أدت دوراً بارزاً خلال الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قادت وساطة في سبتمبر/أيلول 2022، وأسفرت عن إطلاق سراح 10 أسرى لدى روسيا من 5 دول.

كما سبق أن رفضت المملكة الخليجية طلباً أمريكياً بزيادة إنتاج النفط عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، في فبراير، مؤكدة التزامها بالاتفاق مع موسكو من أجل الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن فرحان لافروف السعودية أوكرانيا روسيا