بين كل 3 محاولات تنجح واحدة.. الأردن يندد باستمرار تدفق المخدرات من سوريا

الاثنين 25 سبتمبر 2023 07:29 ص

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن من بين ثلاث محاولات تهريب مخدرات من الحدود السورية للأردنية، تنجح واحدة منها.

وأضاف الصفدي، خلال ندوة مركز أبحاث (SRMG) الأحد، أن عمليات التهريب قد زادت على أرض الواقع رغم الحوار الذي عقد مع النظام السوري، مبيناً أن الأخير لا يتحكم حينما يرتبط الأمر بالقدرة على بسط سيطرته بالكامل على البلاد، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

وأضاف الوزير الأردني: "نحن نعمل على حماية مصالحنا، وتهريب المخدرات ليس تهديداً لنا فحسب، بل تهديد لدول الخليج وغيرها من الدول".

وأشار إلى أنه "كان لدينا حوار صريح مع رئيس (النظام السوري) بشار الأسد، وشكلنا مجموعات عمل تشمل جهات إنفاذ القانون واستخبارية في البلدين، وتحدثنا ووضعنا مستهدفات وإحداثيات للتعامل مع التهديد، ووعد الجانب السوري بالتعامل مع الأمر، لكن الموقف على أرض الواقع كان أمامه كثير من التحديات، فقد شهدنا زيادة في عمليات التهريب".

والسبت الماضي، بحث الصفدي، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أزمة تهريب المخدرات من سوريا إلى أراضي المملكة، إضافة لقضايا ثنائية وإقليمية.

وقالت قناة المملكة، إن الجانبين بحثا "الأزمة السياسية في سوريا"، والجهود العربية والأممية لحلها وفق مبدأ "خطوة مقابل خطوة"، وقرار مجلس الأمن 2254.

وأشارت إلى أن الصفدي شدد على ضرورة وقف "ما تنتجه الأزمة من تهديدات لأمن الأردن والمنطقة، خصوصا خطر تهريب المخدرات، الذي سيستمر الأردن في اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لدحره".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أعرب عن شكوكه مما إذا كان الأسد مسؤولاً بشكل كامل عن البلاد.

وقال في حديثه ضمن فعالية قمة المونيتور/سيمافور في مدينة نيويورك: "أعتقد أن بشار لا يريد أن يحدث ذلك، ولا يريد صراعاً مع الأردن.. لكن لا أعرف مدى سيطرته"، وذلك في ضوء"المشكلة الكبرى" المتمثلة في تهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن.

وأضاف: "إيران وعناصر داخل الحكومة يستفيدون من تجارة المخدرات المزدهرة في البلاد".

ويعلن الأردن بانتظام عن ضبط كميات من الكبتاغون ومختلف أنواع المخدرات، كما يعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر عن إحباط محاولات لتهريب المخدرات من الأراضي السورية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أيمن الصفدي الأردن المخدرات تهريب مخدرات سوريا

الأردن: 80% من المخدرات المضبوطة معدة للتصدير إلى الخليج

لبنان.. ضبط 800 كيلوجرام من المخدرات قبل تهريبها إلى الكويت

الجيش الأردني: مقتل مهربي مخدرات وأسلحة على الحدود السورية

مصادر استخباراتية: طائرات أردنية قصفت مزارع ومخابئ مخدرات إيرانية داخل سوريا