مقتل أكثر من 50 في تفجيرين بباكستان استهدف أحدهما محتفلين بالمولد النبوي

الجمعة 29 سبتمبر 2023 01:02 م

قتل أكثر من 50 شخصا، وأصيب عشرات آخرين، في تفجيرين استهدفا موكبا دينيا ومسجدا في إقليمي بلوشستان وخيبر بختونخوا في باكستان، الجمعة.

واستهدف التفجير الأول احتفالا بمناسبة المولد النبوي الشريف قرب مسجد في بلدة مستونغ بإقليم بلوشستان (جنوب غرب)، وأسفر عن مقتل 52 قتيلا، وفقا لمسؤولين باكستانيين.

ووقع التفجير الثاني بفارق ساعات داخل مسجد في منطقة هنغو جنوب مدينة بيشاور بمنطقة خيبر (شمال غرب) أثناء صلاة الجمعة، وخلف 4 قتلى و5 جرحى، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر رسمية باكستانية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الضابط في الشرطة المحلية نزار أحمد أن ما بين 30 و40 شخصا ما زالوا عالقين تحت أنقاض المسجد في هنغو.

وبثت حسابات على مواقع التواصل مقاطع مصورة تظهر دمارا كبيرا في المسجد وجثث عدد من القتلى على الأرض.

من جانبه، قال وزير الداخلية سارفراز بوجتي، إن عمليات الإنقاذ والإغاثة جارية بعد "العمل الشنيع"، مضيفاً: "نحن ملتزمون بسياسة عدم التسامح مطلقاً مع الإرهابيين".

بدوره، أدان الرئيس عارف علوي الهجوم وطلب من السلطات تقديم كل مساعدة ممكنة للجرحى وأسر الضحايا.

وكان إقليم بلوشستان في الماضي مسرحا لهجمات شنها مسلحون وانفصاليون. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار الذي يأتي وسط تصاعد هجمات تتبناها جماعات مسلحة بغربي البلاد، مما يزيد من المخاطر التي تواجهها قوات الأمن قبل الانتخابات الوطنية المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل.

وشهدت باكستان ارتفاعاً في الهجمات التي يشنها متشددون متطرفون منذ العام الماضي عندما انهار وقف إطلاق النار بين الحكومة وحركة طالبان باكستان، وهي حركة ينضوي تحت لوائها العديد من الجماعات المتشددة، لكن الأخيرة نفت مسؤوليتها عن هجوم اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باكستان تفجيرات المولد النبوي متشددون بلوشستان

طالبان تتهم تنظيم الدولة بالوقوف وراء تفجيرات جلال آباد

باكستان.. ارتفاع قتلى تفجيري احتفالات ذكرى المولد النبوي إلى 61 شخصا