نزوح الأرمن يتواصل وبعثة أممية تصل قره باغ خلال أيام

الجمعة 29 سبتمبر 2023 09:53 م

يستمرّ نزوح الأرمن الجماعي من جيب ناغورني قره باغ الجمعة، غداة الإعلان عن حلّ الجمهورية الانفصالية المُعلنة من جانب واحد، وعلى الرغم من دعوات أذربيجان لهم للبقاء.

وأعلنت الأمم المتحدة الجمعة، أن بعثة لتقييم الحاجات الإنسانية ستصل إلى المنطقة في نهاية هذا الأسبوع، هي الأولى من نوعها منذ نحو ثلاثة عقود.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة ستيفان دوجاريك، إن "حكومة أذربيجان والأمم المتحدة اتفقتا على (إرسال) بعثة إلى المنطقة".

وأضاف: "البعثة ستصل نهاية هذا الأسبوع".

وتابع المتحدث الأممي: "لم نتمكن من دخول هذه المنطقة منذ نحو ثلاثين عاماً" بسبب "الوضع الجيوسياسي المُعقد (...) لذا من الأهمية بمكان أن نتمكن من الدخول".

وأتى الإعلان عن البعثة مع نزوح عشرات آلاف السكان الأرمن من الإقليم.

وخلال فرارهم على الطريق الجبلي الوحيد الذي يربط الإقليم بأرمينيا، قُتل ما لا يقل عن 170 شخصاً في انفجار مستودع للوقود الاثنين، وفقاً لحصيلة جديدة نشرتها الشرطة التابعة للقوات الانفصالية الجمعة.

وقالت إنّه "تمّ العثور حتى الآن على رفات 170 شخصاً... وتمّ تسليمها إلى الطب الشرعي".

ومن المقرر أن يتم إرسال الجثث إلى أرمينيا لتحديد هويات أصحابها.

في سياراتهم المملوءة بالمؤن القليلة، المتبقية بعد أشهر من حصار باكو، توقف العديد من السائقين في هذه المحطة الواقعة على مشارف "العاصمة" ستيباناكيرت، وهي واحدة من المحطات القليلة التي ما زالت في الخدمة.

وأدى الحادث أيضاً إلى إصابة 349 شخصاً، مُعظمهم يُعانون من حروق خطيرة.

وتلقى الناجي الجريح سامفيل هامباردسيوميان رعاية في بلدة غوريس الحدودية الأرمنية وهو يستريح في خيمة للصليب الأحمر، وقال وهو مصاب بحروق في وجهه، ولُفت يداه بضمادات، إنه كان يسير نحو المحطة لجلب البنزين، عندما حدث الانفجار وألقاه على الأرض.

وأضاف الرجل البالغ 61 عاماً وهو أب لتسعة أطفال لوكالة "فرانس برس": "كان 9 أشخاص أمامي في الطابور.. لو لم يكونوا هناك لاحترقت تماماً.. لا أحد يعرف بالضبط ما حدث، يقول البعض إن شخصاً ما أشعل النار، ويقول آخرون إن قنبلة يدوية أُلقيت".

وفي المجموع، أُفيد عن مقتل حوالى 600 شخص في أعقاب الهجوم العسكري الخاطف الذي شنّته باكو وأدى إلى استسلام الانفصاليين في 20 سبتمبر/أيلول.

وأدى القتال نفسه إلى مقتل نحو 200 جندي من كلّ جانب.

في أيام قليلة، غادر 93 ألف شخص أي أكثر من ثلاثة أرباع سكان الإقليم البالغ عددهم 120 ألفاً منازلهم، وفقاً لآخر إحصاء نشرته يريفان.

والجمعة، طلب الصليب الأحمر ما يزيد على 20 مليون يورو لتلبية الحاجات المتنامية مع النزوح.

وقام الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، بالتعاون خصوصاً مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بتفعيل خططه للحالات الطارئة واستنفر مئات الموظفين والمتطوعين.

وقالت المديرة الإقليمية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في أوروبا بريجيت بيشوف إيبيسن، إن "الوضع على الأرض كارثي.. نرى عائلات يُعاني أطفالها ضُعفاً شديداً إلى درجة يُغشى عليهم بين أذرع ذويهم. هذه الظروف تتطلب دعماً نفسياً فورياً وكبيراً".

وتسود خشية من الانتقام بين سكان المنطقة ذات الغالبية المسيحية، والتي انفصلت عن أذربيجان ذات الغالبية المسلمة بعد تفكّك الاتحاد السوفياتي، وخاضت على مدى أكثر من ثلاثة عقود مواجهات مع باكو، لا سيما خلال حربين بين العامي 1988 و1994 وفي خريف العام 2020.

وتحدث لاجئون في غوريس عن "وحشية" هذه الحرب الأكثر تدميراً بكثير من سابقاتها.

وقال معظم الأشخاص في هذه المنطقة التي يتمتّع فيها جميع الرجال بخبرة عسكرية وقتالية، إنّهم أحرقوا زيّهم الرسمي ووثائقهم العسكرية وغيرها.

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أذربيجان بتنفيذ "تطهير عرقي"، معتبراً أنه لن يكون هناك أرمن في الجيب "في الأيام المقبلة".

غير أنّ باكو رفضت هذا الاتهام، مؤكدة أن "السكّان الأرمن يغادرون قره باغ بمحض إرادتهم"، فيما دعتهم إلى "عدم مغادرة منازلهم" وإلى أن "يكونوا جزءاً من مجتمع متعدّد الأعراق".

وقال الباحث في معهد العلوم السياسية في فرنسا بيرم بالجي إنّ "لا أحد يؤمن بإمكان التعايش بين الطائفتين.. لا الأرمن ولا الأذربيجانيون مستعدّون لهذا الخيار".

وأضاف أنّ الأرمن "غادروا بإرادتهم. أجد أنّ الأمر أكثر إثارة للقلق" ممّا لو تمّ طردهم، مقدّراً أنّ "5 إلى 10 آلاف نسمة فقط ربما سيبقون" هناك.

وقالت يريفان إنّ مخاوف السكان تأججها سلسلة من "الاعتقالات غير القانونية" للمدنيين الفارّين، على الرغم من التزام سلطات باكو السماح للانفصاليين الذين سلّموا أسلحتهم بالمغادرة.

وفي أرمينيا التي يتدفق إليها اللاجئون، يتنامى شعورٌ بالغضب.

وأعلن معارضو باشينيان المتهم بالوقوف متفرجاً أمام هجوم باكو الخاطف، تنظيم مسيرة السبت.

وتلقي يريفان باللوم على روسيا، الحليف التقليدي الذي لم يتدخل في حين يفترض به أن يضمن الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار المبرم عام 2020.

((5))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأرمن أرمينيا أذربيجان نزوح بعثة أممية قره باغ

أرمينيا تتهم أذربيحان بقتل اثنين من جنودها في قره باغ

هل ساعدت التكنولوجيا الإسرائيلية في انتصار أذربيجان في قره باغ؟