دعم عربي واسع لترشح السعودية لاستضافة مونديال 2034

الخميس 5 أكتوبر 2023 06:31 م

أكدت دول ومنظمات واتحادات عربية، دعمها لترشح السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034.

جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن قطر والكويت، وسلطنة عمان، والبحرين، والأردن وموريتانيا، وفلسطين، فضلا عن مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

كما صدرت بيانات تأييد ودعم مماثلة من اتحادات كرة القدم في كل من الإمارات والعراق، وفلسطين، بجانب الاتحاد الآسيوي.

والأربعاء، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رغبة بلاده في الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أعلن الأربعاء، أن بطولة كأس العالم في عام 2034، ستكون من نصيب قارتي آسيا وأوقيانوسيا، ودعا جميع الاتحادات المحلية للعبة من القارتين، لتقديم ترشحاتها لتنظيم المونديال.

وقال وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل: "إعلان المملكة نيتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، يشكل خطوة هامة وطبيعية في رحلتنا كدولة شغوفة بكرة القدم".

وأكد الوزير السعودي "حرص المملكة من خلال نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 على توفير تجربة غير مسبوقة للجميع في أنحاء العالم".

والخميس، أعلنت الكويت في بيان لوزارة خارجيتها، "تأييدها التام لمساعي السعودية وجهودها لاحتضان هذه البطولة التي تعكس ما توصلت إليه المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي من نهضة شاملة".

وأعربت موريتانيا، في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الخميس، دعمها لترشح المملكة لاستضافة مونديال 2034، مؤكدة أن "ظفر السعودية المؤمل بتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير، سينضاف إلى نجاحات المملكة الكبيرة".

كما أكد الأردن في بيان لوزارة خارجيته، "دعمه للسعودية في جهدها للحصول على هذه الفرصة، وثقته المطلقة بأن السعودية قادرة على استضافة هذا الحدث الكروي العالمي الكبير بكفاءة".

وأكد الرئيس محمود عباس، دعم دولة فلسطين "لاستضافة السعودية بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034"، وذلك في برقية بعث بها إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، الخميس.

والأربعاء، أكدت قطر، في بيان للخارجية، دعمها لترشج المملكة، معربة عن "أملها في أن تتوج المساعي السعودية بالفوز بحق استضافة الحدث الكروي العالمي الكبير".

وأشارت قطر التي استضافت بطولة كأس العالم الأخيرة عام 2022، إلى "القدرات العالية التي تتمتع بها المملكة في مختلف المجالات وأهليتها التامة لتنظيم ذلك الحدث".

كما أعربت سلطنة عمان عن دعمها السعودية في الترشح لاستضافة ‫بطولة كأس العالم 2034، وتأييدها التام في مسعاها لاستضافة هذه البطولة، وفق بيان للخارجية.

وأكدت وزارة خارجية سلطنة عمان، أن هذه الرغبة تأتي انعكاسًا لما وصلت إليه المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من نهضة شاملة تمكنّها من استضافة مختلف الفعاليات الرياضية الدولية.

وأعربت البحرين، في بيان لخارجيتها، عن "دعمها الكامل للسعودية في مساعيها لتنظيم هذه البطولة العالمية".

وعلى مستوى المنظمات والهيئات، أعلن أمين مجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، في بيان، دعم ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم، متمنيًا للسعودية "قيادةً وشعباً كل التوفيق والنجاح في استضافة البطولة".

كما أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي "دعمها الكامل للسعودية في اعتزام الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034".

وأكدت في بيان، أن "المملكة لديها جميع الإمكانات البشرية واللوجستية والبنية التحتية، لتقديم نسخة مميزة وغير مسبوقة من كأس العالم".

وعلى مستوى الاتحادات الكروية أعلن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيان، "دعمه الكامل لنية السعودية في تقديم ملف ترشيح من أجل استضافة كأس العالم في نسخة عام 2034".

وأضاف آل خليفة، أن "أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للملكة، ونحن ملتزمون بالعمل عن قرب مع أسرة كرة القدم العالمية من أجل نجاحها".

كما أعرب الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم في بيان، "دعم الاتحاد لإعلان المملكة"، معربًا عن "ثقته بأن الملف السعودي سيكون قادرًا على تلبية كافة متطلبات الاستضافة".

وأعلن اتحاد كرة القدم في الإمارات في بيان، عن "دعمه الكامل لنظيره السعودي في ملف الترشح لاستضافة كأس العالم"، مؤكدا أن "السعودية تمتك كل مقومات النجاح لتنظيم المونديال".

كما أعلن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال "دعمه الكامل لملف المملكة باستضافة مونديال كأس العالم 2034 ، مؤكدا أن "تقديم الاتحاد السعودي لكرة القدم طلب استضافة كأس العالم هو نجاح وخطوة كبيرة تحسب لكل العرب".

كما أكد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في بيان، "دعمه الكامل للملف السعودي".

وتسعى المملكة العربية السعودية لأن تكون ثالث دولة عربية تستضيف المونديال بعد نسختي 2022 في قطر، والمغرب في ملفها المشترك مع إسبانيا والبرتغال لنسخة 2030.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية كأس العالم مونديال مونديال 2034