سوريا.. مقتل 11 مدنيا وإصابة 78 في هجمات للنظام وداعميه

السبت 7 أكتوبر 2023 09:02 ص

ارتفع عدد القتلى المدنيين في الهجمات التي نفذها جيش النظام السوري وروسيا على محافظة إدلب، وريفي حلب وحماة، الجمعة إلى 11شخصا، فيما بلغ المصابون 78 شخصا.

وقالت مصادر محلية، إن جيش النظام والمجموعات الإرهابية المدعومة إيرانيا، هاجمت إدلب المدينة، و ناحية أريحا وقرى مجدليا والمسطومة ومعربليت وسرمين وترمانين ، فضلا عن منطقة دارة عزة بريف حلب.

أما الطائرات الحربية الروسية فقصفت مدينة جسر الشغور في محافظة إدلب وعدد من القرى.

وأفاد مسؤولون في الخوذ البيضاء (الدفاع المدني)، بأن الهجمات بأسلحة "أرض- أرض" على مدينة إدلب وريفها أسفرت عن مقتل 10 مدنيين وإصابة 60 آخرين.

فيما قتل طفل وأصيب 18 مدنيا في الغارات الجوية الروسية، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الهجمات التي شنها جيش النظام السوري وداعميه إلى 11 والمصابون 78، في الهجمات الأخيرة.

كما خرجت محطة كهرباء بمدينة إدلب عن الخدمة بسبب استهدافها من قبل قوات النظام.

واستخدم جيش النظام القنابل العنقودية المحرمة دوليا في قصفه على دارة عزة بريف حلب الغربي في ساعات الليل، وسط انباء عن سقوط قتلى ومصابين.

وعام 2017، قررت تركيا وإيران وروسيا في مباحثات أستانة تشكيل 4 "مناطق خفض توتر" في أماكن لا تخضع لسيطرة قوات النظام السوري، إلا أن الأخيرة والإرهابيين المدعومين من إيران وروسيا واصلت هجماتها وسيطرت على 3 من المناطق الأربع وتوجهت نحو إدلب.

ورغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/ أيلول 2018، إلى مذكرة تفاهم إضافية لتعزيز وقف إطلاق النار، اشتدت الاشتباكات في مايو/ أيار 2019، ولكن تم الحفاظ على وقف إطلاق النار بشكل كبير عقب تفاهم جديد توصلت إليه أنقرة وموسكو في مارس/ آذار 2020.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا قصف سوريا حلب حماة النظام السوري