دول خليجية تدعو إلى وقف فوري للتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين

السبت 7 أكتوبر 2023 01:16 م

دعت دول خليجية، إلى وقف فوري للتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين وحماية المدنيين وضبط النفس.

جاء ذلك في بيانات صدرت السبت، تعليقاً على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قالت وزارة الخارجية السعودية، إن "المملكة تتابع من كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنه ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك".

وأضاف البيان: "تذكر السعودية بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته".

كما جددت السعودية دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته، وتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين، وفق البيان.

كما حملت قطر الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التصعيد الجاري الآن بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وآخرها الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وشددت الوزارة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية، والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، والحيلولة دون اتخاذ هذه الأحداث ذريعة لإشعال نار حرب جديدة غير متكافئة ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة.

كما جددت الخارجية القطرية، موقفها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

 

فيما عبرت وزارة الخارجية الكويتية، عن "القلق البالغ" حيال تطورات الأحداث الأخيرة والتصعيد الحاصل في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، التي جاءت نتيجة لإستمرار الانتهاكات والاعتداءات السافرة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.

‏وأكدت الوزارة في بيان، دعوة الكويت للمجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته  وإيقاف العنف الدائر، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق، وإنهاء ممارسات سلطات الاحتلال الاستفزازية خاصةً الانتهاكات المستمرة لحرمة المسجد الأقصى المبارك، وسياسة التوسع الاستيطاني.

وشددت الخارجية على موقف الكويت الثابت والمبدئي في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق ومساندته وصولاً إلى حصوله على كامل حقوقه‏ وأهمها دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتحذر من أن استمرار دائرة العنف دون إيقافها وردع المتسببين بها من شأنه تقويض جهود السلام وحل الدولتين.

 

كما أعربت الإمارات عن قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشدّدة على ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أرواح المدنيين.

وحرصت الإمارات على تقديم خالص التعازي لجميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال الأخيرة في الجانبين.

وأكدت الخارجية الإماراتية في بيان، أن أبوظبي تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والوقف الفوري لإطلاق النار لتجنب التداعيات الخطيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن الإمارات، وبصفتها عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، تدعو إلى ضرورة إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي، وتحث المجتمع الدولي على دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

من جانبها قالت سلطنة عُمان، في بيان لوزارة خاريتها، إنها "تتابع باهتمام وقلق التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي اللامشروع للأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، الذي يُنذر بتداعيات خطيرة وتصاعد حدّة العنف".

ودعت مسقط الطرفين (الإسرائليين والفلسطينيين) إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.

 

وحتى كتابة هذه السطور، لم يصدر بيانات عن البحرين، حول التصعيد.

وصباح السبت، أعلنت كتائب القسام، بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين إلى داخل أراضي دولة الاحتلال.

وقال القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكري لحماس محمد الضيف، إن عملية "طوفان الأقصى"، تأتي ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي "حالة التأهب للحرب"، في أعقاب الهجمات التي نفذتها حركة حماس الفلسطينية. وتوعد الحركة بـ"ثمن باهظ"، قبل أن يسمي عمليته بـ"السيوف الحديدية".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن جالانت قوله في ختام جلسة تقييم الوضع الأمني بحضور نتنياهو: "حماس ارتكبت خطأ فادحاً هذا الصباح، وبدأت الحرب ضد دولة إسرائيل".

وأضاف أن جنود الجيش الإسرائيلي يقاتلون في كل نقاط الاختراق، وتابع: "دولة إسرائيل ستنتصر في هذه الحرب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الأقصى فلسطين طوفان الأقصى دول الخليج التهدئة

عملية غير مسبوقة صدمت إسرائيل.. ما هي قائمة الأهداف التي طالتها طوفان الأقصى؟

الشيخ تميم لعباس: خفض التصعيد في غزة يمثل أولوية لنا