طوفان الأقصى.. الصين ترفض إدانة "حماس" وتؤكد أهمية حل الدولتين

الاثنين 9 أكتوبر 2023 01:56 م

رفضت الصين، الاثنين، الدعوات إلى إدانة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المواجهة العسكرية الراهنة مع إسرائيل، مؤكدة أن المخرج من هذا الصراع هو حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في تصريحات للصحفيين، إن "بكين تقف دائما مع العدالة والإنصاف، هي صديقة لكل من فلسطين وإسرائيل، وتتمنى بصدق أن يتمكن الجانبان من التعايش السلمي".

وبحسب صحيفة "جلوبال تايمز" المحلية، جاءت تصريحات ماو را على "أصوات تضغط على الصين لإدانة فلسطين"، ومنها بيان زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، الذي دعا بكين إلى إدانة هجوم حركة "حماس".

وقالت ماو: "تدين الصين جميع أعمال العنف وأي سلوك يضر بالمدنيين وتعارض تصعيد الوضع"، معربة عن "قلق بالغ" إزاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر.

وأضافت: "نعتقد أن المهمة الأكثر إلحاحا الآن هي التوصل إلى وقف لإطلاق نار واستعادة السلام"، مشددة على أمل بكين في أن "يتعاون المجتمع الدولي لتهدئة التوتر".
ماو أكدت أن "السبيل للخروج من الصراع هو استئناف محادثات السلام، وتنفيذ حل الدولتين، والدفع باتجاه حل سياسي للقضية الفلسطينية، والصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول مناسبة".

طوفان الأقصى

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

ورد الجيش الإسرائيلي على هجوم "حماس" بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة؛ ما أدى إلى استشهاد 560 فلسطينيا وإصابة 2900، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

بينما قُتل ما لا يقل عن 800 شخص وأصيب أكثر من 2400 آخرين في إسرائيل، بحسب هيئة البث الحكومية، فيما تفيد تقديرات، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين سيصل إلى 1000، وعدد الأسرى إلى أكثر من 150، بينهم ضباط برتب كبيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين فلسطين هجوم حماس إدانة إسرائيل

التصعيد يتمدد.. 3 قتلى من حزب الله وقصف متبادل مع إسرائيل

طوفان الأقصى يجبر الفدائي على الانسحاب من كأس ميرديكا الودية