لفتة نادرة.. الإخوان تشيد بموقف مصر من دعوات تهجير أهالي غزة

السبت 14 أكتوبر 2023 09:50 ص

في لفتة نادرة، أشادت جماعة الإخوان المسلمين، بموقف مصر من دعوات تهجير أهالي غزة، داعية إلى مد القطاع باحتياجاته الإغاثية والإنسانية.

جاء ذلك في تغريدة لرئيس المكتب السياسي بجماعة الإخوان المسلمين حلمي الجزار، عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقا)، قال فيها: "ندعم بيان الخارجية المصرية الرافض لدعوات التهجير القسري لأهل غزة، والذى يدعو مجلس الأمن للتدخل لوقف هذا الإجراء".

وأضاف الجزار: "ندعو كافة مؤسسات الدولة المصرية للعمل على إمداد أهل غزة بالاحتياجات الإغاثية والإنسانية لأكثر من مليوني إنسان بصورة عاجلة".

ويعد موقف الإخوان الداعم للسلطة المصرية، نادرا، خاصة أنها تعتبرها اغتصبت السلطة من أول رئيس مدني منتخب محمد مرسي في 2013، بينما تصفها السلطات بأنها جماعة "إرهابية".

والجمعة، أعلنت مصر رفض دعوات إسرائيل لسكان غزة إلى المغادرة جنوبا، محذرة في بيان لوزارة خارجيتها من "مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً".

وأكدت مصر أن هذا الإجراء يعد "مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني".

ولفتت إلى أن هذا الإجراء "سيعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلا عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها".

وطالبت مصر "الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية، لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة".

وجنوب غزة متاخم للحدود المصرية، وكررت مصر خلال الأيام الأخيرة رفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم محذرة من مخطط لتصفية القضية الفلسطينية وهذا ما أكدته فلسطين والأردن في بيانات رسمية منفصلة أيضا.

وتكثف إسرائيل من عدوانها على غزة، حيث تواصل الطائرات الحربية قصفها لليوم الثامن على التوالي المباني السكنية والمرافق ما أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا من المدنيين ونزوح جماعي، فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع.

وفجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل، وفق آخر حصيلة للجيش، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 3300، وبلغ عدد الرهائن الذين ثبت أنهم محتجزون حوالى 120.

وفي القطاع المحاصر، قتل 2215 فلسطينيًا وجرح أكثر من 8714 مواطنا جراء القصف الإسرائيلي المكثف رداً على العملية، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس السبت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإخوان مصر تهجير أهالي غزة غزة طوفان الأقصى

أكسيوس: ضغوط من الكونجرس على مصر للتجاوب مع تهجير أهالي شمالي غزة

الحرب على غزة.. 3 تحديات أمام مصر وتدهور محتمل للعلاقة مع إسرائيل

فورين بوليسي: القاهرة بحاجة للمال وغزة بحاجة لمأوي.. هل يمكن إنجاز صفقة؟