ألمح بلقاء ممثلي حماس.. نائب وزير الخارجية الروسي يزور قطر

السبت 14 أكتوبر 2023 10:02 ص

يعتزم نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، زيارة قطر الأسبوع المقبل، ملمحا إلى إمكانية إجراء اتصالات مع ممثلي حماس، لبحث مسألة إطلاق سراح الرهائن.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن بوغدانوف، قوله، تعليقا على إمكانية السفر إلى قطر الأسبوع المقبل: "سأفعل.. نعم".

وأشار إلى أنه لا يستبعد اللقاء بممثلي حركة حماس خلال هذه الرحلة.

وقال بوغدانوف: "لا أستبعد ذلك، عادة ما كنا نلتقي بقيادة حماس في كل زيارة إلى هناك.. وإذا كانت لديهم الرغبة، فإننا نحافظ دائمًا على الاتصال".

وأضاف: "علاوة على ذلك، وفي هذه الحالة، فإن هذا (الاجتماع) مفيد لحل القضايا العملية، بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن".

وفجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل، وفق آخر حصيلة للجيش، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 3300، وبلغ عدد الرهائن الذين ثبت أنهم محتجزون حوالى 120.

وفي القطاع المحاصر، استشهد 2215 فلسطينيًا وجرح أكثر من 8714 مواطنا جراء القصف الإسرائيلي المكثف رداً على العملية، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا قطر إسرائيل غزة حماس رهائن طوفان الأقصى

تأكدت أن الإنقاذ العسكري مستحيل.. أمريكا تطالب قطر بالتوسط للإفراج عن الرهائن لدى حماس