هددت بالتدخل.. إيران تحذر إسرائيل من استمرار قصف غزة

الأحد 15 أكتوبر 2023 07:04 ص

حذرت إيران من "عواقب بعيدة المدى" إذا لم توقف إسرائيل حربها على غزة، مهددة قد تتدخل إذا استمرت الحرب.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، عن مصدرين دبلوماسيين مطلعين (لم يسمهما)، القول إن إيران أرسلت رسالة إلى إسرائيل عبر الأمم المتحدة، أكدت فيها أنها لا تريد المزيد من التصعيد، ولكن سيتعين عليها التدخل إذا استمر الهجوم على غزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحاول فيه إدارة بايدن ردع إيران وحزب الله من الانضمام إلى الحرب، حيث أرسلت الولايات المتحدة هذا الأسبوع مجموعة حاملة طائرات إلى المنطقة، وهددت طهران بشكل مباشر.

والتقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مع مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينيسلاند، السبت في بيروت.

وحث وينسلاند عبداللهيان على المساعدة في منع امتداد الصراع في غزة وإسرائيل إلى المنطقة الأوسع في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن بلاده "تحاول المساعدة من أجل إطلاق سراح المدنيين الذين تحتجزهم حماس كرهائن في غزة".

ورد وزير الخارجية الإيراني بأن إيران لا تريد أن يتحول الصراع إلى حرب إقليمية، لكن عبداللهيان أكد أن إيران لها خطوطها الحمراء.

وقال إنه إذا استمرت العملية العسكرية الإسرائيلية وخاصة إذا نفذت إسرائيل وعدها بشن هجوم بري على غزة فسيتعين على إيران الرد، بحسب المصادر.

ولفتت المصادر إلى أن وينسلاند، اتصل بمستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ومسؤولين آخرين ونقل لهم رسالة إيران.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق، كما لم ترد وزارة الخارجية الإيرانية على الفور على طلب للتعليق.

ولكن ما ذكرته المصادر، يتوافق مع تحذير البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، حين قالت إنه إذا لم يتم إيقاف جرائم الحرب، والإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، حسب تعبيرها، فقد يخرج الوضع عن نطاق السيطرة، ويرتد إلى عواقب بعيدة المدى.

وأضافت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المسؤولية تقع على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والدول التي تقود المجلس نحو طريق مسدود، حسب تعبيرها.

وكان عبداللهيان، الذي التقى في وقت سابق مع زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصرالله، في مؤتمر صحفي في بيروت السبت، إنه يجب على إسرائيل "وقف الجرائم ضد المدنيين في غزة".

وأضاف: "أعلم بالسيناريوهات التي وضعها حزب الله"، لافتا إلى أن "أي خطوة ستتخذها المقاومة ستسبب زلزالا كبيرا لإسرائيل".

وتابع عبداللهيان حديث قائلاً: "أريد أن أحذر مجرمي الحرب ومن يدعم هذا الكيان قبل فوات الأوان، لوقف الجرائم ضد المدنيين في غزة، لأنه قد يكون الأوان قد فات خلال ساعات قليلة".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه سيتصل بمسؤولي الأمم المتحدة في الشرق الأوسط؛ لأنه "لا تزال هناك فرصة للعمل على مبادرة (لإنهاء الحرب)، ولكن قد يكون الوقت قد فات غداً".

ووضع "حزب الله" مقاتليه في حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة "حماس" السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما شهدت الحدود بين البلدين قصفاً متبادلاً أودى بحياة أشخاص من الطرفين.

وغادر عبداللهيان بيروت بعد ظهر السبت، بعد جولة شملت العراق وسوريا ولبنان، ليبدأ زيارة إلى قطر، حيث التقى خلالها مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

ويأتي ذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها التاسع، حيث تواصل إسرائيل قصفا دون هوادة لقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1230 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 8700 بجراح.

في حين قتلت المقاومة الفلسطينية أكثر من 1300 إسرائيلي منذ بدء عملية "طوفان الأقصى".

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران حزب الله عبداللهيان غزة فلسطين طوفان الأقصى

قتيل وإصابات حرجة.. حزب الله وإسرائيل يتبادلان القصف جنوب لبنان

أرسلت مبعوثا للشرق الأوسط.. الصين تندد بالعقاب الجماعي لغزة

حذر من احتياج غزة.. عبداللهيان: لا أحد يمكنه السيطرة على الوضع

صراع إسرائيل وحماس.. خيارات لـ4 دول وجماعة واختبار لقضية

رئيسي لماكرون: حرب غزة ستتوسع إذا لم تتوقف فظائع إسرائيل

إسرائيل تتهم إيران بالسعي لفتح جبهات ضدها في سوريا ولبنان.. وطهران تنفي

إيران تجدد تحذيرها من اتساع الحرب في غزة

تجدد الهجمات بين حزب الله وإسرائيل.. قتلى وجرحى وتهديد من تل أبيب