دعما لإسرائيل.. أمريكا ترسل حاملة طائرات ثانية إلى المنطقة

الأحد 15 أكتوبر 2023 11:00 ص

أعلنت الولايات المتحدة، إرسال حاملة طائرات ثانية وسفناً حربية ومقاتلات إلى شرق البحر المتوسط، في إطار جهود أمريكية تهدف لـ"ردع الأعمال العدائية" ضد إسرائيل، أو "توسيع نطاق الحرب" في أعقاب هجمات حركة "حماس".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتي في إطار "ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب".

وأضاف أوستن في بيان، أن نشر السفن الحربية يشير إلى "التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".

وستنضم حاملة الطائرات "يو إس إس آيزنهاور" ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة جيرالد فورد التي سبق أن تم نشرها في المنطقة دعما لإسرائيل عقب شن المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى.

وذكر البيان أن الزيادات في تمركز القوة الأمريكية، تشير إلى التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل، وعزمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".

من جانبها، أفادت شبكة "ABC NEWS" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأن إرسال حاملة طائرات ثانية إلى شرق المتوسط قبالة سواحل إسرائيل، يستهدف "ثني إيران أو حزب الله اللبناني عن الانضمام إلى الصراع بين إسرائيل وحركة حماس".

وقال مسؤول أمريكي ثالث للشبكة الأميركية، إن البنتاجون يدرس أيضاً نشر السفينة الهجومية البرمائية USS Bataan  بالقرب من إسرائيل، لتقديم دعم إضافي إذا لزم الأمر.

وقال مسؤول كبير في البنتاجون: "كان المقصود من هذه الزيادات في التمركز أن تكون بمثابة دليل قاطع بالأفعال، وليس فقط بالأقوال على دعم الولايات المتحدة للجيش الإسرائيلي، وتكون بمثابة إشارة ردع لإيران وحزب الله اللبناني، وأي وكيل آخر في أنحاء المنطقة، ربما يفكر في استغلال الوضع الراهن لتصعيد الصراع"، مضيفاً: "على هؤلاء الخصوم أن يفكروا مرتين".

ووفقاً للشبكة الأمريكية، فقد غادرت المجموعة القتالية لحاملة الطائرات  "يو إس إس آيزنهاور" قاعدة "نورفولك" البحرية بولاية فيرجينيا، في وقت سابق، السبت، من أجل عملية انتشار مقررة سلفاً تقودها إلى الشرق الأوسط عبر البحر المتوسط، حيث كان من المقرر أن تشارك في تدريبات مخططة مسبقاً في المنطقة الخاضعة لمسؤولية القيادة الأمريكية الأوروبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حاملة طائرات إسرائيل إيران حماس حزب الله البحر المتوسط

بايدن يضغط على الكونجرس لدعم إسرائيل وأوكرانيا بملياري دولار

دعما لإسرائيل.. الولايات المتحدة اختارت ألفي جندي لانتشار محتمل

أمريكا لتركيا: حاملتي الطائرات في شرق المتوسط لإجلاء محتمل للمدنيين

أمر بقوات إضافية.. البنتاجون ينشر منظومات "ثاد" و"باترويت" جديدة في الشرق الأوسط

للمرة الثالثة.. البنتاجون يأمر ببقاء حاملة طائرات أمريكية بالقرب من إسرائيل

تهدئة بحرية أمريكية في مواجهة إيران.. ما أسبابها؟ وهل تدوم؟