أول اتصال هاتفي لنتنياهو مع زعيم عربي منذ بدء الحرب

الاثنين 16 أكتوبر 2023 05:06 م

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيا، مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، التطورات الإقليمية، في أول اتصال هاتفي لنتنياهو مع زعيم عربي منذ اندلاع الحرب قبل 10 أيام.

وقال مكتب نتنياهو في بيان نشره على منصة "إكس"، الإثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "تحدث الليلة الماضية، مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد".

وأضاف البيان أن "الزعيمان ناقشا التطورات الإقليمية، في أعقاب الهجوم القاتل الذي نفذته (حركة) حماس ضد مواطني إسرائيل".

وتابع: "شدد رئيس الوزراء على أن إسرائيل عازمة على تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحركة حماس، وتبذل قصارى جهدها لمنع إلحاق الضرر بالأطراف غير المتورطة".

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، تعد هذه المحادثة "الأولى لنتنياهو مع زعيم عربي منذ اندلاع الحرب".

والأحد، قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إن رئيس البلاد أجرى اتصالات مكثفة مع قادة دول عربية وأجنبية، من بينهم نتنياهو لوقف العنف والتصعيد الدائر في قطاع غزة.

ولليوم العاشر، تكثف الطائرات الإسرائيلية قصفها على غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى، بالتزامن مع رفع وتيرة المداهمات لمدن ومخيمات الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل 2808 وإصابة 10950 فلسطيني، وفق بيانات رسمية.

ويعاني سكان قطاع غزة، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو محمد بن زايد التصعيد في غزة طوفان الأقصى