17 شاحنة.. الدفعة الثانية من المساعدات تدخل غزة عبر معبر رفح

الأحد 22 أكتوبر 2023 11:59 ص

دخلت ظهر الأحد، الدفعة الثانية من قوافل المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح.

ووفق قناة "القاهرة الإخبارية" (المقربة من السلطات المصرية)، فقد دخلت 17 شاحنة، إلى القطاع، وتقل مساعدات إنسانية للدخول إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق، عبرت الأمم المتحدة، عن أملها في إرسال قافلة ثانية من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الأحد.

واستقبل قطاع غزة السبت، أول قافلة مساعدات إنسانية يسمح لها بالدخول عبر معبر رفح الحدودي منذ اندلاع الحرب، وضمت 20 شاحنة، حملت إمدادات منقذة للحياة تسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتقول الأمم المتحدة، إن هناك حاجة إلى 100 شاحنة يوميا لتلبية الاحتياجات الأساسية في غزة.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن حجم البضائع التي دخلت يعادل حوالي 4% فقط من المتوسط اليومي للواردات التي كانت تدخل غزة قبل الأزمة، ولا يمثل سوى جزء صغير مما هو مطلوب بعد 13 يوما من حصار القطاع، الذي يعيش فيه 2.3 مليون شخص.

ولم تتضمن مساعدات السبت، تسليم الوقود الذي يلزم لعمل المستشفيات وتوفير المياه في غزة.

ورفح هي نقطة الدخول والخروج الرئيسية من قطاع غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل، التي قالت إنها لن تسمح بدخول أي مساعدات من أراضيها، حتى تطلق "حماس" سراح الأسرى الذين احتجزتهم خلال هجومها  في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وبدأت إسرائيل حصارها الشامل على غزة، بعد الهجوم الذي نفذته حركة "حماس" على بلدات إسرائيلية في منطقة غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص في هجوم أحدث صدمة في إسرائيل.

كما أنه لليوم السادس عشر على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية"، ردا على إطلاق المقاومة عملية "طوفان الأقصى".

ويستمر الاحتلال في تنفيذ محرقة دموية على قطاع غزة ، وارتكبت فيه آلة الحرب الإسرائيلية أبشع الجرائم القتل والإبادة بحق المدنيين.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعدات غزة معبر رفح رفح إسرائيل طوفان الاقصى حصار غزة

رويترز: انفجار وأصوات سيارات إسعاف تدوي قرب معبر رفح بين مصر وغزة

إسرائيل تقصف موقعا مصريا قرب معبر كرم أبوسالم.. وجيشها يعتذر

مصر تؤكد إصابة عناصر مراقبة حدودية بشظايا قذيفة دبابة إسرائيلية

رغم تكدس الشاحنات قرب معبر رفح.. مساعدات كويتية تركية جديدة إلى غزة