تركيا تفند أنباء طرد إسماعيل هنية: ادعاءات كاذبة

الاثنين 23 أكتوبر 2023 03:53 م

ردت السلطات التركية على أنباء متداولة تفيد بطرد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، من البلاد.

جاء ذلك في تغريدة لـ"مركز مكافحة التضليل"، الإثنين، قال فيها: "الادعاءات بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمر كبار المسؤولين في حماس بمغادرة تركيا على الفور عارية من الصحة تماما".

وأضاف المركز التابع للرئاسة التركية: "لا تصدقوا الادعاءات العارية من الصحة والكاذبة".

وزعمت تقارير مؤخرا بأن هنية، المقيم في قطر وتركيا، كان يزور الأخيرة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري (تاريخ بدء المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية)، وأن السلطات التركية "أرسلته بأدب" خارج البلاد.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، قد نقلت عن مصدر في الرئاسة التركية، نفيه صحة التقارير التي نشرتها وسائل إعلام تركية معارضة، حول نية أنقرة التدخل عسكريا في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وشدد المصدر على أن أردوغان ووزير الخارجية هاكان فيدان، "ملتزمان بجهود الوساطة ويسعيان للتوصل إلى وقف لإطلاق النار من خلال جهودهما الدبلوماسية المستمرة"، حيث أجريا اتصالين في وقت سابق مع هنية لمناقشة التطورات في غزة.

من جهته، أكد عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي في حزب العدالة والتنمية التركي إلياس شكر، في وقت سابق، أن تركيا قد تتخذ بعض الإجراءات ضد إسرائيل، في حال استمرار الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، موضحا أن بلاده "تعمل بشكل مكثف على حل المشكلة والقيام بدور الوسيط بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

يأتي ذلك فيما يوصل الجيش الإسرائيلي، لليوم السابع عشر، استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان قادة حماس إسماعيل هنية

أردوغان في مسيرة مرتقبة لإدانة العدوان الإسرائيلي على غزة

سيرا على الأقدام.. أتراك يبدأون مسيرة 30 يوما إلى غزة