فيدان وهنية يبحثان سبل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 07:46 م

بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأربعاء، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ووفد رفيع من قيادة الحركة، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وسبل وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال المساعدات والاحتياجات الإنسانية للمواطنين الفلسطينيين.

وأشاد هنية، في بداية اللقاء بالخطاب الذي ألقاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والجهود التي تبذلها الدبلوماسية التركية برئاسة هاكان على المستوى الإقليمي والدولي في مساعدة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

كما أكد هنية ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته الإنسانية تجاه جرائم الحرب التي يقوم بها الاحتلال وعمليات الانتقام البشعة من السكان المدنيين.

وشدد على أن ما يقوم به الاحتلال هو محاولة لتجاوز آثار الهزيمة العسكرية والأمنية التي تلقاها 7 أكتوبر/تشرين الأول، مستعرضاً مسببات ما حدث وخاصة سياسات هذه الحكومة المتطرفة وسلوكها الأكثر تطرفا والآن جرائمها الواسعة ضد الشعب الفلسطيني عامة وفي القطاع خاصة.

كما لفت إلى صمود الشعب الفلسطيني رغم ما يقوم به الاحتلال وأكد على مواجهة سياسة الاحتلال بالقتل والتهجير.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي موقف بلاده الداعم للحق الفلسطيني والرافض لهذا السلوك الإسرائيلي وما يقوم به في قطاع غزة.

وشدد فيدان على ضرورة توفير المساعدة العاجلة للفلسطينيين ووقف ما يجري بالسرعة المطلوبة وبحث حل سياسي للقضية الفلسطينية لاستعادة الحقوق الفلسطينية.

وحذر من المخاطر المترتبة حال تصاعد الصراع على المنطقة برمتها والانعكاسات الدولية للمعركة الدائرة على مختلف الأطراف.

ولليوم الـ19 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 6546 فلسطينيا، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و295 مسنا، وأصابت 17439 شخصا، إضافة إلى أكثر من 1600 مفقود تحت الأنقاض.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب عالية، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية هاكان فيدان إسرائيل حماس تركيا المقاومة