استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ايزنهاور و العملية البرية

الأحد 29 أكتوبر 2023 06:05 ص

ايزنهاور و العملية البرية

العملية البرية دخلت مراحلها الاولى وستخضع لعملية تقييم مستمرة في ضوء تطور المشهد الميداني في القطاع والجبهة الشمالية.

أمريكا لها الدور الابرز في تخطيط العملية البرية وتوفير مواردها رغم الإنكار المستمر لذلك؛ وهو تحرك لم يوازيه حتى اللحظة موقف عربي واضح من الدور الامريكي.

وصول حاملة الطائرات ايزنهاور مياه الخليج العربي دفع إيران لإطلاق مناورات حربية لكل تشكيلات الجيش الايراني، فالتوتر في المنطقة وصل نقطة حرجة من الصراع والمواجهة.

وجد الكيان الصهيوني في انتشار ايزنهاور ضوءا أخضر أتاح لغالانت وهاليفي ونتنياهو وشريكة غانتس لاطلاق عملية برية بأمل توسعتها في ضوء ردود الفعل المحتملة شمالا وفي قطاع غزة.

* * *

تزامن اطلاق العملية البرية للاحتلال الاسرائيلي مع اعلان وزراة الدفاع الامريكية ( البنتاغون ) اقتراب حاملة الطائرات الامريكية داويت ايزنهاور من مضيق هرمز، استعداد للتمركز في مياه الخليج العربي بالقرب من ايران والعراق وفلسطين المحتلة، لتنضم بذلك لحاملة الطائرات جيرالد فورد التي تمركزت بالقرب من المياه الاقليمية لسوريا و لبنان وفلسطين المحتلة قبل اكثر من 15 عشر يوما.

تموضع القوات الامريكية في الخليج العربي وشرق المتوسط يؤكد مجددا تورط الولايات المتحدة في الحرب على قطاع غزة؛ ما تعززه الانباء عن دور كبير لجنرالاتها في غرفة العمليات الاسرائيلية المشتركة التي تقود العدوان على قطاع غزة منذ اسابيع سقط ضحيتها ما يقارب 9 الاف شهيد فلسطيني بما فيهم المفقودين تحت الانقاض.

وصول حاملة الطائرات ايزنهاور الى مياه الخليج العربي دفع إيران لإطلاق مناورات حربية شملت كافة تشكيلات الجيش الايراني، مايعني ان التوتر في المنطقة وصل نقطة حرجة من الصراع والمواجهة، خصوصا ان الكيان الصهيوني وجد في الانتشار الامريكي الاخير لحاملة الطائرات ايزنهاور كضوء اخضر اضافي سمح لوزير الحرب غالانت ورئيس الاركان هيلفي ورئيس الوزراء نتنياهو الى جانب شريكة غانتس لاطلاق عملية برية على امل توسعتها في ضوء ردود الفعل المحتملة على الجبهة الشمالية وفي ساحة القتال في قطاع غزة.

العملية البرية دخلت مراحلها الاولى وستخضع لعملية تقييم مستمرة في ضوء تطور المشهد الميداني في القطاع والجبهة الشمالية التي تضم سوريا ولبنان؛ وهي عملية لأمريكا الدور الابرز في التخطيط وتوفير الموارد لها رغم الإنكار المستمر لذلك؛ وهو تحرك لم يوازيه حتى اللحظة موقف عربي واضح من الدور الامريكي.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران قطاع غزة العملية البرية حاملة الطائرات ايزنهاور الخليج العربي الجبهة الشمالية