مساعي إماراتية في مجلس الأمن من أجل هدنة إنسانية في غزة

الاثنين 30 أكتوبر 2023 05:30 ص

تسعى الإمارات إلى الحصول على قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، من أجل "هدنة إنسانية فورية" للقتال في غزة، وليس وقفا للحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة في القطاع.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن مصادر دبلوماسية، الأحد، قولها إن مسودة نص القرار الذي سيناقشه مجلس الامن، في اجتماعه الطارئ الإثنين، تدعو إلى "هدنة إنسانية فورية"، ومزيد من "الهدنات الإنسانية".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أخفق مجلس الأمن، أكثر من مرة مؤخراً، في وقف الحرب بغزة، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن، يدعو إلى "هدنة إنسانية".

كما أسقطت روسيا والصين، مشروع قرار أمريكي بمجلس الأمن، لا يدعو إلى وقف العمليات العسكرية في غزة، ويشدد على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، فيما لم يحظَ مشروع قرار روسي بعدد أصوات كافٍ لتمريره.

والإمارات هي الدولة العربية الوحيدة العضو حاليا في مجلس الأمن الدولي.

ويتضمن جدول أعمال مجلس الأمن، الإثنين، اجتماعًا مقررًا بعد الظهر، لبحث "الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية".

ومن غير الواضح ما إذا كان هذا منفصلاً عن الاجتماع الطارئ بشأن الغزو البري الإسرائيلي لغزة، الذي طلبت الإمارات عقده.

ويأتي الاجتماع الطارئ بعد أن صوتت 120 دولة، الجمعة، لصالح قرار للأمم المتحدة، قدمه الأردن، يدعو إلى "هدنة إنسانية مستدامة" في غزة، وهو لم تستجب له إسرائيل وواصلت قصفاً عنيفاً لا يزال مستمراً حتى اللحظة.

وكانت الولايات المتحدة واحدة من 14 دولة صوتت ضد القرار، مع امتناع 45 دولة عن التصويت.

ويشن الجيش الإسرائيلي لليوم الـ24 على التوالي، حربا على غزة، استشهد فيها 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا، حسب وزارة الصحة بالقطاع.

بالمقابل، قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مجلس الأمن اأامم المتحدة هدنة إنسانية وقف الحرب إسرائيل حماس

لأول مرة.. مجلس الأمن يخرج عن صمته ويقر هدن إنسانية في غزة وإسرائيل تعترض

مجلس الأمن وهدن غزة.. قوى إقليمية ودولية ترحب وإسرائيل ترفض وهذه فرص تنفيذه