للمرة الثانية خلال أيام.. إسرائيل تقطع خدمة الاتصالات والإنترنت عن غزة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 09:33 ص

قطع الاحتلال الإسرائيلي خدمة الاتصالات والإنترنت مرة أخرى عن قطاع غزة، الأربعاء، وسط استمرار القصف العشوائي لليوم الـ26 على التوالي، وذلك بعد عودة الاتصالات الأحد الماضي، عقب فصلها لنحو يومين.

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية عن انقطاع الاتصالات كافة؛ بسبب تعرض المسارات الدولية التي تم إعادة وصلها سابقا للفصل مرة أخرى.

وقالت الشركة في بيان: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لجميع خدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة، وذلك بسبب تعرُّض المسارات الدولية التي تم إعادة وصلها سابقا للفصل مرة أخرى".

فيما قالت شركات "باتل"، و"أوريدو فلسطين"، و"مدى العرب"، و"فيوجن"، أن خدماتها متوقفة تماما عن القطاع.

وبذلك دخل 2.3 مليون نسمة يعيشون بقطاع غزة في عزلة عن العالم الخارجي.

ويهدد قطع الاتصالات أعمال الإغاثة والإسعاف في القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي ومحاولات عملية برية عسكرية، كما يعزل أكثر من مليوني فلسطيني بالقطاع المحاصر عن العالم وعن أقاربهم في الداخل.

وفي وقت سابق، اتهمت منظمات أممية إسرائيل بقطعها الاتصالات عن غزة لإخفاء جرائم حرب ترتكبها هناك.

وتتحكم إسرائيل بقطاع الاتصالات في فلسطين والكابلات التي تربط الضفة الغربية المحتلة بغزة والكابلات الدولية، فالقطع لا يحدث نتيجة القصف على الكابلات، بل بشكل متعمد من الاحتلال.

من جانبه، ناشد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحاق سدر، مصر تفعيل خدمة التجوال وتشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة نشرته على منصتها الرسمية في "فيسبوك"، قال فيه سدر: "بعد أن استنفدنا كل الحلول الممكنة لإعادة الاتصال مع شعبنا في غزة، ومراجعة كل الخيارات المتاحة، يتبقى لنا خيار توفير بديل سريع عبر تشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود غزة، وتفعيل خدمة التجوال على الشبكات المصرية".

وأضاف: "وعليه، نناشد الأشقاء في جمهورية مصر العربية لتسريع العمل بهذا الخيار المتبقي، أمام هذا الوضع الإنساني الحرج والذي لا يحتمل فقدان الاتصال لفترة أطول".

وكان الملياردير إيلون ماسك قال بعد قطع الاتصالات عن غزة، الجمعة الماضي، إنه سيزود المنظمات الإغاثية المعترف بها دوليا بخدمة الإنترنت الفضائي من شركة "ستارلينك".

وقوبل ذلك برفض إسرائيلي قاطع، إذ قالت تل أبيب إنها ستلجأ إلى كل الوسائل لمنع ماسك من تزويد غزة بالإنترنت، بذريعة أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ستستخدم ذلك لمصلحة نشاطاتها.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة، وتسبب في استشهاد أكثر من 8525 فلسطينيا بينهم 3542 طفلا و2187 سيدة، وأصاب نحو 21543.

كما استشهد 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتصالات غزة إسرئايل فلسطين مصر قصف إسرائيلي الإنترنت

شركة فلسطينية تتوقع توقف الاتصالات في غزة خلال ساعات