وزيرا الخارجية التركي والإيراني يحذران من تحول العدوان الإسرائيلي على غزة لحرب إقليمية

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 02:42 م

حذر وزيرا خارجية إيران وتركيا هاكان فيدان وحسين أمير عبد اللهيان من مخاطر تحول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في غزة إلى حرب إقليمية تؤثر على دول منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، الأربعاء، جمع فيدان أمير عبد اللهيان، في العاصمة التركية أنقرة.

وقال فيدان "لا نريد أن يتحول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في غزة إلى حرب تؤثر على دول المنطقة، وندعو الأطراف الفاعلة إلى تشجيع السلام الدائم".

وأردف: "باعتبارنا جهات فاعلة في هذه المنطقة لا ينبغي لنا أن نفوض الآخرين لحل مشاكلنا الإقليمية".

من جانبه، شدد أمير عبداللهيان أنه إذا لم يتم إيقاف الحرب في غزة، فستتحمل الولايات المتحدة وإسرائيل وكل داعمي جرائم الحرب مسؤولية خروج الوضع عن السيطرة في منطقة الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني، أوضح فيدان أن أنقرة تعمل حاليا مع أعضاء وهيئات في المجتمع الدولي على إنهاء المأساة والكارثة الإنسانية المستمرة في غزة، من خلال وقف إطلاق النار والسماح بالمساعدات الإنسانية.

واستطرد: "لدينا حركة دبلوماسية مكثفة مع كافة الدول المنضوية تحت مظلة الأمم المتحدة، خاصة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي".

وفي معرض رده على سؤال بشأن فتح معبر رفح للإصابات الحرجة، قال فيدان: "بلغنا أنه تم التوصل لاتفاق بين السلطات المصرية والإسرائيلية لخروج نحو 500 مواطن أجنبي من غزة".

وأكمل: "تتواصل مفاوضاتنا ليكون من بينهم مواطنون أتراك، هويات إخوتنا المواطنين الأتراك المقيمين في غزة معروفة، جهودنا من أجلهم مستمرة مع السلطات المصرية والإسرائيلية".

وانتقد فيدان ما وصفه بالمعايير المزدوجة من قبل المجتمع الدولي في التعامل مع الكارثة الإنسانية في غزة قائلا لا يمكن تبني معيار خاص لأوكرانيا ومعيار آخر لفلسطين. إذا كنا نريد عالما عادلا فعلينا أن نتصرف بشكل مبدئي ومتسق".

  وأعرب فيدان عن تمنياته بأن يتصرف الاتحاد الأوروبي في غزة بنفس الطريقة التي تصرف فيها في أوكرانيا، معقبا " للأسف الاتحاد الأوروبي لا يريد سماع عبارة 'وقف إطلاق نار' (في غزة)".

واستطرد: "إنه (الاتحاد الأوروبي) لا يقبل أي أرضية قاهرة وتفرض ضغوطا فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية".

بدوره شدد، أمير عبد اللهيان، أنه "إذا استمرت الهجمات ضد النساء والأطفال في غزة فستكون عواقبها وخيمة للغاية، وإن داعموها سيدفعون ثمنًا باهظًا".

وأكد الوزير الإيراني، أن "النظام الصهيوني يواصل ارتكاب المجازر وجرائم الحرب، بقتل النساء والأطفال والمدنيين في غزة".

وأعرب عن شكره لتركيا على موقفها الرافض لتهجير سكان غزة، ودعمها إيصال المساعدات الإنسانية.

ومنذ 26 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت في وضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية. -

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

العدوان الإسرائيلي على غزة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

دبلوماسي إيراني: كيان الاحتلال الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت

ترامب: إيران كانت تبلغنا بعمليات مليشياتها وقت ولايتي.. واليوم تمرغ وجه بايدن في الوحل