بسترة واقية.. بلينكن يزور العراق سرا ويندد باستهداف قواعد أمريكية

الاثنين 6 نوفمبر 2023 06:30 ص

أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، زيارة غير معلنة إلى العراق، الأحد، وهي محطة مهمة في جولته السريعة عبر المنطقة، حيث التقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بغداد، لأكثر من ساعة.

كما زار السفارة الأمريكية حيث تلقى إحاطة أمنية حول التهديد الذي تتعرض له المنشآت الأمريكية.

واعتبر بلينكن خلال مؤتمر صحفي مقتضب عقب لقاء السوداني، أن الهجمات الموجهة ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا، والتي اشتدت وتيرتها بعد بدء العدوان على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، "غير مقبولة على الإطلاق".

وحسب وكالة فرانس برس، فإنه لم يتمّ الإعلان مسبقًا عن زيارة بلينكن لبغداد، والتي كشفت عنها رئاسة الوزراء العراقية في بيان، لأسباب أمنية.

وتأتي هذه الزيارة في ظل هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة تستهدف قواعد عسكرية عراقية تضم قوات أميركية وأخرى من التحالف الدولي، اشتدت وتيرتها بعد العدوان على غزة.

وخلال المؤتمر، أضاف بلينكن أنه "أوضح تمامًا" للسوداني أن "هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها ميليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق".

وتابع قبل أن يغادر إلى تركيا: "سوف نأخذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية قواتنا".

من جهته، أكد السوداني على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

فيما قال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي: إن "السوداني جدد موقف العراق الواضح والمبدئي برفض العدوان الصهيوني على غزّة، وعلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح المعابر لتفادي الكارثة الإنسانية المتفاقمة، التي راح ضحيتها المدنيون والنساء والأطفال".

وشدد على ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء المجازر التي ترتكبها القوات الإسرائيلية يوميًا بحق الأبرياء من النساء والأطفال، واستهداف المستشفيات وأماكن الإيواء، واستمرار نهج التصعيد والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أكد الوزير بلينكن سعي الولايات المتحدة للعمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان في قطاع غزة، مشيرًا إلى رغبة حكومة بلاده باستمرار التنسيق والتعاون الثنائي مع العراق؛ من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.

وجرى، خلال اللقاء وفق البيان بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة، والتأكيد على ضرورة احتواء الأزمة وضمان عدم اتساعها، كما تمت مناقشة تدهور الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني، وتأكيد أهمية التنسيق والعمل على إيصال إمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة.

وكان لافتا في الزيارة، ظهور بلينكن، وهو يرتدي "سترة واقية من الرصاص" ما أثار تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل.

وتناول مغردون صوراً وفيديوهات لوزير الخارجية الأمريكي وهو يرتدي سترة واقية من الرصاص في بغداد، وهو ما لم يفعله خلال زيارته لعواصم عربية أخرى.

ولم يصدر عن السلطات العراقية أو الأمريكية تعليقا على تلك الخطوة.

وجاءت زيارة بلينكن إلى بغداد، بعد يومين قضاهما في تل أبيب والضفة في إطار جولته بالشرق الأوسط، وسط تصاعد للتوتر بسبب الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

ومر بلينكن عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية، في ثاني جولاته بالمنطقة، منذ أن شن مقاتلو حماس هجوماً مباغتاً على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقتلوا 1400 شخص واحتجزوا أكثر من 240 رهينة.

وبينما تواصل إسرائيل الضربات الجوية، التي يقول مسؤولو الصحة في غزة إنها قتلت زهاء 9770 فلسطينياً، رفض بلينكن دعوات لوقف إطلاق النار من مسؤولين عرب السبت، بعد أن ناشد إسرائيل دون جدوى المزيد من الفترات المحدودة لتوقف القتال في اليوم السابق.

وبالإضافة إلى مساعٍ لضمان عدم توسع الصراع في المنطقة، يحاول بلينكن إطلاق مناقشات حول كيفية حكم غزة بعد التدمير الكامل لحماس الذي تقول إسرائيل إنه هدفها.

ولليوم الـ31 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي "حرباً مدمرة" على غزة، استشهد فيها 9770 فلسطينياً، منهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفاً آخرين.

كما استشهد نحو 160 فلسطينياً واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق بلينكن زيارة سرية غزة إسرائيل السوداني قوات أمريكية الحرب في غزة

غداة استقبال بلينكن.. رئيس الوزراء العراقي يصل إلى إيران في زيارة رسمية

رئيسي يتهم أمريكا بتشجيع مجازر إسرائيل في غزة.. السوداني يندد بفشل المجتمع الدولي