مدير الـ "CIA": ننسق مع مصر لحل أزمة التصعيد الإسرائيلي في غزة

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 03:58 م

قال مدير جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكي (CIA)، وليام بيرنز، إنه يجري التنسيق حاليا مع الجانب المصري بشكل مكثف؛ لحل أزمة التصعيد العسكري الإسرائيلي المتواصل في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، والذي تجاوز عدد ضحاياه الـ 10 آلاف شهيد.  

جاء ذلك خلال لقائه الثلاثاء، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، حسبما أفاد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر عبر "فيسبوك".

وذكر المتحدث أن بيرنز والسيسي وكامل بحثوا خلال لقائهم عددا من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة.

وبحسب المتحدث، فقد أكد السيسي على محددات الموقف المصري في ملف غزة، خاصة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لحماية المدنيين، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وعدم إعاقة تدفقها.

وأكد الجانبان على "قوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، ودورها المحوري في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط".

كما شددا على "الحرص المتبادل على تدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي، بهدف دعم جهود استعادة الاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات المتعددة في هذا الصدد".

وكان زيارة بيرنز لمصر في إطار جولة شرق أوسطية، بدأت الأحد، تشمل إسرائيل وقطر والأردن والإمارات؛ وتستهدف إجراء مباحثات مع قادة ومسؤولي الاستخبارات في تلك الدول، في ملفات الأسرى المحتجزين في غزة، والهدنة الإنسانية في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وليام بيرنز مصر عباس كامل عبدالفتاح السيسي أزمة غزة التصعيد الإسرائيلي بقطاع غزة

تقييد صور الأقمار الاصطناعية في غزة.. وموقع أمريكي يكشف السبب

مصر.. القضاء الإداري يحيل 3 دعاوى ضد إسرائيل لمفوضي الدولة

ميدل إيست آي: مصر أبلغت أمريكا بعدم قدرة إسرائيل على هزيمة حماس