اتصال بين أمير قطر وبايدن لبحث تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة

الأحد 12 نوفمبر 2023 08:12 م

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع فى غزة، المتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بايدن بالشيخ تميم، حسبما أفاد الديوان الأميري القطري ووكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا". 

وذكرت الوكالة الرسمية أن الشيخ تميم وبايدن استعرضا آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، كما بحثا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وأبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت إلى أن بايدن أعرب خلال الاتصال عن "تقديره لجهود قطر الدبلوماسية بشأن الأوضاع في غزة، ودورها الفاعل والإيجابي لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

فيما أكد الشيخ تميم على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن الدماء وحماية المدنيين في غزة، وفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة".

كما أكد استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد، ومنها جهودها في إطلاق سراح الأسرى وفتح معبر رفح أمام الأجانب والمساعدات الإغاثية.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في "حماس" قوله إن الحركة علقت مفاوضات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيلي المحتجزين فى قطاع غزة بسبب ما تقوم به إسرائيل تجاه مستشفى الشفاء الذي يتعرض لإطلاق نار كثيف مع اقتراب القوات الإسرائيلية منه.

ويبرر جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه المتواصل لمستشفى الشفاء ومحيطة بزعم "وجود مقر للمسلحين الفلسطينيين"، دون تقديم دليل على ذلك، في حين تنفي "حماس" هذه الاتهامات. 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد الرئيس الأمريكي جو بايدن

آخرها اللجنة القطرية لإعمار غزة.. استهداف إسرائيلي ممنهج للمؤسسات الأجنبية في غزة

خلال أيام.. مجموعة الاتصال بشأن غزة تجري محادثات مع الإدارة الأمريكية