إيران: لقاء رئيسي والسيسي مهم وحدث مؤثر في مسيرة العلاقات مع مصر

الاثنين 13 نوفمبر 2023 11:01 ص

وصفت إيران، أول لقاء بين الرئيسين الإيراني إبراهيم رئيسي والمصري عبدالفتاح السيسي، بالمهم والحدث المؤثر، في مسيرة العلاقات السياسية بين الجانبين.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الإثنين خلال مؤتمر صحفي، قال فيه إن تحسين مستوى العلاقات بين مصر وإيران يصب في مصلحة البلدين ويعود بالنفع عليهما وعلى دول المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية)، عن كنعاني القول إن "لقاء رئيسي البلدين، على هامش القمة العربية- الإسلامية في الرياض، السبت، كان لقاءً مهماً وحدثاً مؤثراً".

وأردف كنعاني: "لدينا تقييم إيجابي لهذا اللقاء، وتقرر أن يقوم وزيرا خارجية البلدين بإجراء لقاءات واتخاذ خطوات متبادلة لتعزيز العلاقة بين الجانبين، إذ نعتبر أن تحسين مستوى العلاقات بين طهران والقاهرة يعود بالنفع على البلدين والدول الأخرى في المنطقة".

ولفت متحدث الخارجية الإيرانية، إلى أنه قد جرت مناقشات جيدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأهمية فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية.

وشهدت القمة العربية الإسلامية، التي عقدت السبت، في الرياض، أول لقاء مباشر بين السيسي ورئيسي، منذ سنوات، حيث ناقش الزعيمان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأحداث في غزة.

وقال الرئيس الإيراني في اللقاء، إنه "ليس لدينا أي عائق أمام توسيع العلاقات مع مصر الصديقة"، وفقا لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

واعتبر أن "أمريكا والكيان الصهيوني يمنعان فتح معبر رفح، لكن لا بد من التغلب على هذه العقبة".

من ناحيته، قال السيسي، إن "إرادة مصر السياسية الأكيدة هي إقامة علاقات حقيقية مع إيران ولهذا السبب، كلفنا الوزراء المعنيين بمتابعة هذا الأمر".

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان لها، أن "اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات العمل لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع.. فضلا عن التطرق بين الرئيسين لأهمية عدم اتساع دائرة الصراع في المنطقة والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي".

وتوترت العلاقات بين القاهرة وطهران، منذ انطلاق الثورة الإيرانية عام 1979، عندما قبل الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، استضافة شاه إيران، رضا شاه بهلوي، في مصر رغم مطالبة طهران بعدم استقباله، ومنذ ذلك الوقت، مرت العلاقات بين البلدين بمحطات مختلفة، وشهدت محاولات متكررة للتقارب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مصر السيسي رئيسي العلاقات المصرية الإيرانية

حرب غزة.. هكذا عزز انحياز أمريكا لإسرائيل العلاقات بين دول المنطقة

أول اتصال.. رئيس إيران يهنئ السيسي بفوزه في الانتخابات ويتفقان على حل القضايا العالقة

إيران تأمل في إعادة العلاقات مع مصر بعد 40 عاما من القطيعة