إعلام: تقدم بمفاوضات حول توقيت هدنة وصفقة تبادل في غزة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 09:49 م

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، بأن مفاوضات تدور حول مدة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لإطلاق سراح الأطفال الإسرائيليين الأسرى بغزة وتنفيذ صفقة تبادل، وسط حديث عن تقدم في هذا الملف.

وقالت الهيئة: "تدور الآن المناقشات حول مدة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الاتفاق يبدأ بإطلاق سراح أطفال إسرائيليين مقابل أطفال فلسطينيين".

من جانبها، قالت قناة "ABC NEWS" الأمريكية، نقلا عن مصدر سياسي إسرائيلي: "تم إحراز تقدم بشأن صفقة الأسرى، وقد يتم تحقيق انفراجة خلال الـ 48 إلى 72 ساعة القادمة".

وكان مجلس الوزراء الحربي المصغر "كابنيت" قد بدأ جلسة قبل قليل بشأن قضية الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة وآلية التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراحهم.

وسبق أن أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، بـ"تقدم المحادثات" بشأن صفقة تبادل أسرى موسعة مع حركة "حماس" بوساطة أمريكية قطرية.

هذا وأعلن الناطق باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة، الإثنين، استعداده للإفراج عما يصل إلى 70 محتجزًا من النساء والأطفال مقابل هدنة مدتها خمسة أيام وإطلاق سراح 275 امرأة وطفلاً فلسطينيًا أسيرًا في السجون الإسرائيلية، مؤكدا أن "إسرائيل تماطل وتتهرب من الصفقة".

وأفرجت حركة "حماس" حتى الآن عن أربعة أسرى لدواعٍ إنسانية كان آخرهم في 23 أكتوبر/تشرين الأول، وأكد الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء مقتل مجندة أسيرة قالت الحركة إنها قُتلت في غارة إسرائيلية.

وبحسب التقديرات الرسمية للجيش والحكومة الإسرائيليتين، فإن أعداد المحتجزين من الإسرائيليين لدى حماس تبلغ 240 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

هيئة البث الإسرائيلي حماس الأسرى الفلسطينيون القسام أبوعبيدة

تحذير أممي من كارثة إنسانية تحدث أمام عدسات الكاميرات في غزة

محلل إسرائيلي: نتنياهو يماطل في إبرام صفقة تبادل الأسرى..لهذا السبب!