منع عرض الفيلم الهندي "تايجر 3" في الكويت وعمان وقطر

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 06:21 م

أفادت مصادر مطلعة بمنع عرض الفيلم الهندي "تايجر 3" في الكويت وقطر وسلطنة عمان، بسبب محتواه الذي يصور المسلمين بشكل سلبي.

وذكرت المصادر أن إصدار الفيلم، الثلاثاء، جاء تزامنا مع مهرجان ديوالي الهندوسي، وحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في إيراداته، ليصبح الإصدار الأعلى ربحًا في المهرجان، وفقا لتقرير نشره موقع "ميدل إيست مونيتور" وترجمه "الخليج الجديد".

الفيلم من بطولة نجمي بوليوود: سلمان خان وكاترينا كايف، كما يشارك في ببطولته: عمران هاشمي، وهو الخصم في فيلم التجسس المثير، الذي يقوم فيه بدور زعيم منظمة إرهابية عالمية، ينطوي على "استعارات معادية للإسلام"، بحسب التقرير.

وذكرت المصادر أن حظر الافلام الهندية ليس جديدا على بعض دول الخليج، اذ جرى العام الماضي حظر فيلم "الوحش" باللغة التاميلية في الكويت وقطر بسبب تصويره للمسلمين كإرهابيين فضلا عن العديد من الحوارات فيه، اعتُبرت معادية لباكستان.

 كما تم حظر عرض الملحمة التاريخية "سامرات برثفيراج" في الكويت وعمان بسبب ما اعتُبر تشويها للتاريخ وايذاء لمشاعر المجتمع المسلم.

وفي أغسطس/آب الماضي، حظرت الكويت عرض فيلم "باربي"، معتبرةً أنه "يخدش الآداب العامة" و"يدعو لأفكار دخيلة على المجتمع"، وفق ما أفادت به السلطات.

وسبق أن منعت دول خليجية، بينها الكويت والإمارات والسعودية، عرض أفلام تتخللها مشاهد تشير إلى مجتمع الميم (المثليين والمتحولين جنسيا ومزدوجي الممارسة الجنسية).

كما حظرت دول الخليج أخيراً عرض أحدث أفلام سلسلة "الرجل العنكبوت"، بعدما أثار جدلاً على خلفية تضمّنه مشهداً يُظهر راية تدعم المتحوّلين جنسياً.

المصدر | ميدل إيست مونيتور/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج قطر الكويت عمان تايجر 3