الهجوم الأعنف.. حزب الله يستهدف 13 موقعا عسكريا إسرائيليا ويصيب 7

السبت 18 نوفمبر 2023 05:41 ص

استهدف "حزب الله" اللبناني، الجمعة، مواقع عسكرية وعدة تجمعات لجنود إسرائيليين، في 13 موقعا عسكريا مقابل الحدود اللبنانية الجنوبية، مؤكدا "تحقيق إصابات مباشرة"، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته أغارت على بنى تحتية للحزب.

وقال الحزب في بيانات منفصلة، إن عناصره "استهدفوا موقعي العاصي وبركة ريشا، وتجمعين لجنود إسرائيليين في محيط موقع الراهب ومحيط موقع المطلة، بواسطة مُحلقتين انقضاضيتين هجوميتين، وأوقعوا فيه إصابات مؤكدة". ‏

وأشار إلى أن عناصره "استهدفوا مجموعة من القوات الخاصة الإسرائيلية المتموضعة في حرج المنارة،‏ واستهدفوا دبابة في محيط مقر ‏قيادة الفرقة 91 في برانيت، كما استهدفوا موقع رويسات العلم بالأسلحة ‌‏المناسبة، وحققوا فيه إصابات مباشرة".

كما أعلن "حزب الله" أن عناصره "استهدفوا مواقع هي المالكية مقابل بلدة عيترون اللبنانية، ‏وتجمّعين لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مستعمرة يرؤون (قرية صلحا اللبنانية المحتلة)، وفي موقع الضهيرة مقابل بلدة الضهيرة اللبنانية بالأسلحة المناسبة".

كذلك استهدف الحزب "تجمعات لجنود إسرائيليين بالقرب من ثكنة راميم (قرية هونين اللبنانية المحتلة)، وقرب موقع المرج (مقابل بلدة مركبا اللبنانية)، وبالقرب من مثلث الطيحات (مقابل بلدة ميس الجبل) بالأسلحة المناسبة، ‏وحقّقوا فيه إصابات مباشرة".

ويعد هذا الهجوم، هو الأعنف لـ"حزب الله"، منذ 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، من حيث كثافة العمليات واستهدافها لتجمعات للجيش الإسرائيلي، مسجلا 13 هجوما.

في المقابل، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام (الرسمية اللبنانية) بأن الطيران الإسرائيلي قصف أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب، كما نفّذ غارة جوية استهدفت وادي حسن في خراج بلدة شيحين، في القطاع الغربي جنوب لبنان.

كما أشارت الوكالة إلى أن الطيران الإسرائيلي "نفذ غارة على محيط جل العلام في القطاع الشرقي جنوب لبنان".

وأوضحت أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصفت بقذائف الفوسفور الأبيض المحرم دوليا، بين بلدتي ميس الجبل وحولا وموقع المنارة الصهيوني".

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إغارته على بنى تحتية تابعة لحزب الله اللبناني، وفق بيان رسمي.

وجاء في بيان صدر عن الجيش: "ردا على عمليات إطلاق القذائف من لبنان نحو إسرائيل؛ طائرات ومروحيات حربية تغير على بنى تحتية ومواقع عسكرية لحزب الله".

وتابع البيان: "أنهت قبل قليل طائرات ومروحيات حربية الإغارة على أهداف داخل لبنان ردا على قيام حزب الله بإطلاق قذائف نحو إسرائيل".

وأشار الجيش في البيان إلى أن "من بين الأهداف المستهدفة عدة بنى تحتية ومواقع ومقرات قيادة ومواقف عسكرية عمل منها مسلحو التنظيم اللبناني".

وفي وقت سابق الجمعة، أصيب 3 إسرائيليين جراء إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من جنوب لبنان، نحو منطقة الجليل الأعلى شمالي إسرائيل، حسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

ولاحقا، أعلن الإسعاف الإسرائيلي، إصابة 4 أشخاص، أحدهم إصابته خطرة، جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على موقع المنارة في الجليل الأعلى.

وتشهد الحدود بين الجانبين منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وقُتل على جبهة الحدود اللبنانية الإسرائيلية أكثر من 76 من مقاتلي "حزب الله" و10 مدنيين في لبنان، كما قتل 10 أشخاص من بينهم 7 جنود في إسرائيل، وفر آلاف آخرون من الجانبين بسبب القصف.

يتزامن ذلك مع حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة منذ 42 يوما، خلّفت أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني صدر الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله إسرائيل جنوب لبنان الحرب على غزة مواقع عسكرية

بصاروخ أرض جو.. حزب الله يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية

معهد بريطاني: تدمير حماس خط أحمر لحزب الله.. وحرب 2006 ستكون نزهة مقارنة بما قد يحدث

تجدد القصف بين حزب الله وإسرائيل على حدود لبنان.. وصافرات الإنذار تدوي في الجليل

نحو حرب أكثر تدميرا.. إسرائيل تستفز "حزب الله" بضربة في عمق لبنان