إعلام عبري: الخارجية الفلسطينية حذفت بيانا ينفي استهداف "القسام" لمهرجان إسرائيلي

الاثنين 20 نوفمبر 2023 03:44 م

رصدت وسائل إعلام عبرية، الإثنين، حذف وزارة الخارجية الفلسطينية بيانا أصدرته في وقت سابق، نفت فيه تورط "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، في قصف المشاركين بحفل "مهرجان الطبيعة" الإسرائيلي في غلاف غزة، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واستند بيان الخارجية المحذوف على تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، كشفت فيه عن قيام مروحيات إسرائيلية بقصف المدنيين الإسرائيليين المشاركين في المهرجان خلال عملية "طوفان الأقصى" التي نفذها المقاومة الفلسطينية، ما أدى إلى مقتل 364 شخصًا.

وذكر البيان الفلسطيني أن التحقيق الأولي للشرطة الإسرائيلية كشف عن زيف المواد الاعلامية التي فبركها الاحتلال لتبرير عدوانه على قطاع غزة.

وتعليقا على حذف البيان، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر إسرائيلية قولها إن البيان الفلسطيني لم يحظ بموافقة رئيس السلطة محمود عباس.

كما حظي البيان بتنديد من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وصفه بأنه "ادعاءات سخصية تماما من السلطة الفلسطينية".

وبحسب الصحيفة، فقد أدان نتنياهو بشكل شخصي رئيس السلطة الفلسطينية، وذكّره "بإنكاره السابق للمحرقة وها هو اليوم ينكر دور حماس في المذبحة".

وقال نتنياهو: "هدفي هو أنه بعد تدمير حماس، فإن أي إدارة مستقبلية في غزة لن تقدم على إنكار المذبحة، ولن تلقن الأطفال أفكار الإرهاب، وستمتنع عن تمويل الإرهابيين، ولن تشجع على تدمير إسرائيل".

وشدد على "أهمية التمثيل الصادق من أجل السلام".

في غضون ذلك، أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي عن امتنانه لسحب السلطة الفلسطينية للبيان، مؤكدا على تقديره للتوضيح بأن ما نُشر لا يمثل الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية.

وحظيت خطوة حذف البيان باستنكار وغضب من قبل معلقين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الخارجية الفلسطينية مهرجان الطبيعة محمود عباس الرئيس الفلسطينية كتائب القسام حركة حماس حرب غزة الطيران الإسرائيلي

تحقيق: الاحتلال لم يرسل أي تحذيرات لمنظمي مهرجان نوفا قبل طوفان الأقصى