ملك الأردن والسيسي يبحثان تحويل هدنة غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 03:10 م

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الأربعاء، في زيارة لبحث تطورات الأوضاع المتدهورة في فلسطين وجهود وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع. 

جاء ذلك بعد ساعات من الإعلان عن هدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، والتي من المقرر أن يتم البدء في تنفيذها الخميس.

وقال مسؤول مصري لرويترز إن المحادثات ستركز على كيفية تحويل هدنة أربعة أيام متفق عليها بين إسرائيل وحماس إلى وقف دائم لإطلاق النار يضع حدا للقصف الإسرائيلي في غزة ويتفادى كارثة إنسانية.

وكان العاهل الأردني والرئيس المصري أكدا موقفهما الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي في غزة، بما في ذلك الحصار والمجاعة والتهجير، خلال المباحثات الثنائية التي جرت في القاهرة فى 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضى.

ورفض الزعيمان خلال اللقاء أية محاولات للتهجير القسري لسكان غزة إلى بلديهما.

وبوساطة قطرية ومصرية، وافقت إسرائيل وحماس، فجر الأربعاء، على هدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتجديد، تفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 من الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة في مقابل إطلاق الدولة العبرية سراح 150 سجينا فلسطينيا، في أول خطوة فعلية نحو التهدئة في الحرب المستعرة منذ شهر ونصف شهر.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، أدى الى مقتل نحو 1200 شخص غالبيتهم من المدنيين وقضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وخطفت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى 240 شخصا من إسرائيليين وأجانب في ذلك الهجوم.

ومنذ ذلك الحين، تردّ إسرائيل بقصف مدمّر على قطاع غزة أوقع 14128 قتيلا بينهم 5840 طفلا.

كذلك، بدأت إسرائيل عمليات برية واسعة داخل القطاع منذ 27 أكتوبر. وتفرض "حصارا مطبقا" على قطاع غزة الذي لا تصله إمدادات وقود ومواد غذائية ومياه إلا بشكل نادر. 

 

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن غزة إسرائيل

لبحث أزمة غزة وجرحاها وإعادة إعمارها.. أردوغان يلمح لزيارة قريبة إلى مصر

حتى لو طالت حرب غزة.. مصر والأردن بحاجة شديدة لغاز إسرائيل

ترحيب عربي بهدنة غزة ودعوات لتمديدها وتحويلها لمسار حل الدولتين

قال إن إسرائيل تحتل 40% من مساحة غزة.. اشتية يدعو لوقف الحرب ضد القطاع

كاتب بريطاني: الاحتجاجات العالمية ضد العدوان على غزة قد تغير قواعد اللعبة