"قرار شجاع".. حماس تثمن موقع برشلونه بقطع العلاقات مع تل أبيب

السبت 25 نوفمبر 2023 03:14 م

ثمنت حركة "حماس" الفلسطينية، السبت، موقف بلدية برشلونة الإسبانية، بعد قرارها قطع العلاقات مع إسرائيل رفضا للحرب على غزة، واصفة القرار بـ"الشجاع".

وأمس الجمعة، وافقت بلدية برشلونة على "إعلان تعليق العلاقات مع إسرائيل حتى يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار في غزة واحترام لحقوق الشعب الفلسطيني الأساسية".

ومشيدة بالقرار، قالت حركة حماس، في بيان نشرته عبر منصة "تلغرام": "نثمن الموقف الشجاع لبلدية برشلونة التي قرّرت قطع علاقتها مع الكيان المحتل، رفضاً للعدوان ولحرب الإبادة التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

وأضافت: "ندعو المدن والمجالس البلدية حول العالم إلى انتهاج ما قامت به بلدية برشلونة انتصاراً للإنسانية ولقيم الحرية والعدالة، وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ورفضاً لمجازر الاحتلال الصهيوني النازي ضد الأطفال والمدنيين العزّل".

وهذه ليست المرة الأولى التي تقطع فيها برشلونة علاقاتها مع إسرائيل.

وفي فبراير/ شباط 2023، علقت رئيسة البلدية آنذاك آدا كولاو علاقة المدينة مع إسرائيل.

ووفقا لبيان برشلونة الذي تمت الموافقة عليه، فإن العقبات الرئيسية أمام السلام الدائم هي "احتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية" و"إنكار حقوق" الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق الجمعة، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إنه إذا لم يعترف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية فإن مدريد ستفعل ذلك.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بلدية برشلونة قطع العلاقات مع إسرائيل حركة حماس الحرب الإسرائيلي على غزة