بألفاظ نابية.. ماسك يهاجم الشركات التي توقفت عن الإعلان عبر منصة إكس (فيديو)

الخميس 30 نوفمبر 2023 08:27 م

هاجم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، العلامات التجارية التي سحبت إعلاناتها من "إكس" (تويتر سابقاً)، بعد أن أيد نظرية مؤامرة معادية للسامية على منصته للتواصل الاجتماعي، بلفظ خارج عن الحدود اللائقة .

واعتذر ماسك عن المنشور في قمة ديلبوك في نيويورك، الأربعاء، لكنه قال إن المعلنين كانوا يحاولون "ابتزازه".

وكانت رسالته لتلك العلامات التجارية بسيطة: "لا تعلن"، وكرر كلمة بذيئة عدة مرات للتأكيد على وجهة نظره، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

واعترف ماسك خلال اللقاء بأخطائه، ولكنه تحدى المعلنين قائلا "آمل أن يتوقفوا عن الإعلان.. لا تُعلن". وقال للمحاور سوركين إنه إذا كان شخص ما سيحاول ابتزازه بالإعلانات أو بالمال، فليذهب.. وذكر كلمة نابية تعبيرا عن غضبه الشديد من محاولة ابتزازه.

وخص بالذكر بوب إيجر الرئيس التنفيذي لشركة "ديزني"، عندما ذكره ماسك، قائلا: "مرحبا بوب إذا كنت من بين الجمهور"، بعد أن أوضح إيجر عدم رغبته في أن يوجد على المسرح خلال كلمة ماسك.

واعتبر ماسك أنه إذا لم يعد المعلنون، فإن "ما ستفعله مقاطعة الإعلانات هذه هو أنها ستقتل الشركة".

وقد بدا مستسلما تقريبا لهذا الاحتمال، وقال: "هذا ما سيعرفه كل شخص على وجه الأرض.. سوف نختفي بسبب مقاطعة المعلنين".

جاءت رسالة ماسك إلى المعلنين في محاولة لإنقاذ الضرر الذي سببه وصفه منشورا اعتبر معاديا للسامية بأنه "الحقيقة الفعلية" قبل أسبوعين".

وتوقف حوالي 200 من كبار المعلنين، بما في ذلك ديزني وآبل وآي بي أم، عن الإنفاق على "إكس" بعد أن اتفق ماسك مع منشور يتهم المجتمعات اليهودية بدفع "الكراهية ضد البيض".

وأيد ماسك منشورا على موقع "إكس" (تويتر سابقا) يؤشر إلى نظرية مؤامرة قديمة، وإلى أن لليهود خطة سرية لتشجيع الهجرة غير الشرعية إلى الدول الغربية بهدف إضعاف هيمنة الغالبية البيضاء هناك.

يذكر أنه في حال استمرار تجميد الإعلانات، فقد يكلف ذلك الشركة ما يصل إلى 75 مليون دولار في هذا الربع من العام، وفقا لوثائق داخلية اطلعت عليها صحيفة "نيويورك تايمز".

وأصر ماسك على أن زيارته لإسرائيل لم تكن "جولة اعتذار"، وليست ردا على الانتقادات الموجهة لمنشوراته، وأنه لا يمانع أن يكون موضوعا للازدراء.

ويبدو أن محاولته للتوضيح أدت إلى تعزيز نظرية المؤامرة المعادية للسامية التي روج لها في المقام الأول، حيث ألقى باللوم على نطاق واسع من "الناس في المجتمع اليهودي" لدعمهم مجموعات ناشطة لم يذكر اسمها.

وكانت المقابلة الكاملة مشتتة وتحولت في بعض الأحيان إلى ردود فعل غير مبالية من ماسك، خصوصا فيما يتعلق بالأسئلة المتعلقة بتصرفاته الخاصة، والنزوح الجماعي للمعلنين الناتج عن ذلك، وهي الأشياء التي يمكن أن تؤثر ماديا على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مما أعطى انطباعا بأنه لا يهتم لكل هذا الجدل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك إكس تويتر معلنون شركات ألفاظ نابية