178 شهيدا ومئات الإصابات في تجدد غارات الاحتلال على قطاع غزة

الجمعة 1 ديسمبر 2023 08:20 م

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ56 تواليًا، بتجدد الغارات والقصف الإسرائيلي، الجمعة، مع انتهاء التهدئة الإنسانية المؤقتة التي استمرت 7 أيام، وسط مطالبات بوقف شامل لحرب الإبادة الجماعية الصهيونية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي منذ الصباح وحتى الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، إلى 178 شهيدا، فيما أصيب 589 آخرون معظمهم من الأطفال والنساء في تجدد غارات الاحتلال.

فيما طالب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الدول العربية والإسلامية بإدخال مستشفيات ميدانية مجهزة لإنقاذ الجرحى، وبإدخال مئات المعدات والآليات لجهاز الدفاع المدني لانتشال جثامين الشهداء.

وقال مدير المكتب إسماعيل الثوابتة، في مؤتمر صحفي الجمعة، من مستشفى "شهداء الأقصى" (وسط القطاع): "نطالب "الأونروا باستئناف العمل في محافظتي غزة والشمال".

وأشار إلى أن "المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة خلال التهدئة لا تتجاوز 1% من حاجة القطاع الذي يحتاج إلى إدخال ألف شاحنة من المساعدات ومليون لتر من الوقود يوميا".

وحمّل الاحتلال والمجتمع الدولي خاصة واشنطن المسؤولية الكاملة عن الحرب.

وأفاد الثوابتة، بارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 73 صحفيا.

وأوضح أن "3 صحفيين استشهدوا اليوم (الجمعة) ليضافوا لأكثر من 15 ألف شهيد ارتقوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وفي بيانات منفصلة سابقة، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، مقتل 3 صحفيين في قصف إسرائيلي، وهم المصور المتعاون مع وكالة الأناضول منتصر الصواف، والمصور الصحفي عبد الله درويش من قناة "الأقصى" المحلية الفضائية، والصحفي ودكتور الإعلام أدهم حسونة.

وأردف الثوابتة في المؤتمر الصحفي، أن "قرابة 6 آلاف و500 مفقودٍ ما يزالوا إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولا".

ولفت إلى "وقوع الجمعة،  مئات الإصابات، التي تضاف إلى قرابة 37 ألف إصابة".

وأضاف أن "6150 طفلا من بين الشهداء الذين سقطوا في القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وأشار الثوابتة، إلى أن "من بين القتلى أكثر من 4 آلاف امرأة".

وأوضح أن "عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة بلغ أكثر من 15 ألف.

وطالب الثوابتة، الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بـ"ضرورة وضع خطة إنقاذ عربية وإسلامية عاجلة من أجل إيجاد حلول إنسانية سريعة تعمل على إيواء أكثر من ربع مليون أسرة فقدت وتضررت منازلها داخل قطاع غزة بفعل الحرب".

كما دعا "الدول العربية والإسلامية ودول العالم الحر، وبشكل عاجل وفوري، بإدخال مستشفيات ميدانية مُجهّزة بالأجهزة الطبية لإنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى الذين ذاقوا الويلات خلال الحرب".

وناشد الثوابتة "بإدخال مئات المعدات والآليات لصالح جهاز الدفاع المدني وطواقم الإغاثة والطوارئ، حتى يتمكنوا من انتشال مئات جثامين الشهداء التي مازالت تحت الأنقاض".

وفي السياق، نددت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان آخر، بـ"إقدام الاحتلال الإسرائيلي على الاستهداف المباشر لمكتب مدير مستشفى العودة أحمد مهنا".

وطالبت المؤسسات الأممية "العمل على حماية المؤسسات والطواقم الطبية فورا، قبل ارتكاب مزيد من المجازر بحقها".

وفي وقت سابق، قال متحدث وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، في بيان إن "الواقع الصحي في غزة وشمال القطاع، كارثي للغاية نتيجة خروج المستشفيات الكبرى عن الخدمة".

وأضاف: "المستشفيات الثلاث المتبقية في غزة والشمال صغيرة وغير مؤهلة لاستقبال الأعداد الكبيرة من الجرحى".

وفي بيان سابق، أعلن القدرة أن الطواقم الطبية تتعامل مع عدد كبير من الجرحى إثر انتهاء الهدنة وتجدد القصف الإسرائيلي على القطاع.

وأضاف أن "الجرحى يفترشون الأرض في أقسام الطوارئ وأمام غرف العمليات نتيجة تكدس الحالات".

وصباح الجمعة، انتهت هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية وأمريكية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وفور انتهاء الهدنة، استأنفت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد القطاع، حيث استهدفت منذ الصباح مناطق متفرقة شمال ووسط وجنوب القطاع، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

((4))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف غزة غزة الحرب على غزة شهداء مصابون قصف إسرائيلي الإعلام الحكومي

إبادة جماعية ونزوح نحو مصر.. تنديد أممي باستئناف حرب غزة

اليوم 57 للعدوان على غزة.. إسرائيل تطلق أحزمة نارية على خان يونس وتدمر مساجدها

رسميا.. ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 17 ألفا و700 شهيد