الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي القطري.. هذه أهم نتائجه

الاثنين 4 ديسمبر 2023 05:30 ص

توافقت السعودية وقطر، على رفع مستوى التطلعات والطموحات؛ لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي القطري، الذي عقد الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وقال الوزير السعودي، إن "هناك توافقا على أهمية رفع مستوى التوقعات والطموح"، لافتا إلى أنه "جرى بالفعل تطوير مزيد من المبادرات، ونحن متفائلون بأننا جاهزون أن نعرض برنامجاً طموحاً على القيادتين يرقى إلى توقعات القيادة في البلدين".

وفي بداية الاجتماع، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، بوزير الخارجية السعودي والوفد المرافق له، كما قُدِّم استعراضا لفريق عمل الأمانة العامة للمجلس للأعمال التحضيرية ومخرجات اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس وفرق عملها خلال الفترة الماضية، وما تضمنته من مستهدفات ومبادرات ومذكرات تفاهم من المزمع توقيعها على هامش الاجتماع المقبل لمجلس التنسيق السعودي - القطري.

‏وأشاد رئيسا اللجنة التنفيذية في الجانبين بالتعاون والتنسيق القائم بين لجان المجلس الفرعية وفرق عمل الأمانة العامة للمجلس في الجانبين، اللذين يأتيان تحضيراً للاجتماع السابع للمجلس، وشددا على أهمية استمرار التنسيق بين الجانبين بما يلبي تطلعات قيادتي البلدين، ويحقق مصالح الشعبين.

بدوره، قال الشيخ بن عبدالرحمن، عبر تدوينة في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق، ناقش "سبل تطوير العلاقات الأخوية الثنائية في إطار اللجنة التنفيذية، وتعميق التعاون من خلال مبادرات من شأنها الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب بما يلبي تطلعات قيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين".

ومجلس التنسيق يمثل إطاراً شاملاً لتعزيز العلاقات الثنائية بين قطر والسعودية، حيث جرى في أواخر أغسطس/آب 2021، توقيع البروتوكول المعدل لمحضر إنشائه، والذي يرأسه من الجانب السعودي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومن الجانب القطري أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي وقت سابق الأحد، وصل وزير الخارجية السعودي، إلى الدوحة، للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ158 لمجلس التعاون الخليجي بمشاركة وزراء الخارجية، للتحضير لاجتماع القادة الـ44 الذي سينعقد الثلاثاء المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر مجلس التنسيق السعودي القطري بن فرحان بن عبدالرحمن تعزيز علاقات