القصف الإسرائيلي لغزة يعقد الوساطة.. قطر لأمريكا: مستمرون في جهود التهدئة

الاثنين 4 ديسمبر 2023 06:01 ص

بحث رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، وسبل خفض التصعيد ووقف إطلاق النار.

وذكر بيان لوزارة الخارجية القطرية، أن رئيس الوزراء أكد خلال الاتصال مع بلينكن، التزام الدوحة مع شركائها في الوساطة بـ"استمرار الجهود للعودة إلى التهدئة".

ولفت بن عبدالرحمن، إلى أن استمرار القصف الإسرائيلي "يعقد جهود الوساطة، ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع".

وأعرب عن موقف قطر من إدانة "كافة أشكال استهداف المدنيين"، وأن "قتل المدنيين الأبرياء وخاصة النساء والأطفال، وممارسة سياسات العقاب الجماعي يعد أمراً غير مقبول تحت أي ذريعة".

كما أكد رئيس الحكومة القطرية "ضرورة فتح ممرات إنسانية لضمان وصول الإغاثة والمساعدات إلى الفلسطينيين العالقين تحت القصف".

وفي بيان للخارجية الأمريكية، قال إن الاتصال بحث الجهود الجارية لتسهيل العودة الآمنة لجميع الأسرى المتبقين في قطاع غزة، وزيادة المساعدات للمدنيين في القطاع.

وأضافت الخارجية، أن بلينكن كرر امتنانه لشراكة قطر وجهودها الحاسمة لتأمين إطلاق سراح الأسرى في غزة، والتوصل للهدنة الإنسانية الأخيرة في القطاع.

وفي الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، انتهت هدنة إنسانية استمرت 7 أيام بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية بدعم مصري أميركي وتم خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وأوقفت الهدنة بشكل مؤقت حربا مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا الوساطة الحرب في غزة غزة بلينكن بن عبدالرحمن

تهديد إسرائيل بتصفية حسابات مع قطر.. أي تداعيات على المنطقة؟

أمير قطر: الدفاع عن النفس لا يجيز ما تقوم به إسرائيل من مجازر إبادة

الحرب على غزة.. قطر: على كل من يقف عقبة أمام السلام أن يتنحى

تتضمن تنازلات.. ما هي عروض إسرائيل الجديدة لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس؟