أمير قطر يستقبل قادة الخليج الثلاثاء.. وأردوغان يشارك بقمة التعاون

الاثنين 4 ديسمبر 2023 04:25 م

يتقدم أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، مستقبلي إخوانه قادة دول مجلس التعاون الخليجي لدى وصولهم الدوحة غدا الثلاثاء للمشاركة في الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها الدوحة.

ويشارك في القمة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد ساعات من ترؤسه، والأمير تميم، الاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا المقرر عقده بين بين تركيا وقطر، في العاصمة الدوحة.

ووفق دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، فإن زيارة أردوغان إلى قطر تمتد بين يومي 4 و5 ديسمبر/تشرين الأول، تلبية لدعوة من الأمير تميم.

ولفت البيان إلى أن اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا يعقد، الإثنين، ويستعرض العلاقات التركية القطرية بكافة جوانبها ومناقشة سبل تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ويأتي الاجتماع التاسع للجنة، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين قطر وتركيا في 1973.

ومن المنتظر أن يتم خلال المباحثات مع قطر، الشريك الاستراتيجي لتركيا، تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية في مقدمتها الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتشهد العلاقات التركية القطرية أفضل أوقاتها على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، وسط تقارب كبير سجله البلدان منذ العقد الماضي.

وحسب بيانات رسمية سابقة، فقد عقد أردوغان والشيخ تميم، أكثر من 30 قمة مشتركة منذ عام 2014.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين في ديسمبر/ كانون الأول 2014، وتعقد اجتماعاتها كل عام على أعلى مستوى، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتمثل أحد أهم مؤشرات العلاقات الثنائية المكثفة والقوية، ونتج عنها ما يزيد عن 80 اتفاقية في جميع المجالات، تسهم في تعزيز وإثراء العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين.

وفي ظل العلاقات المتطورة بين البلدين، أصبحت تركيا من أكثر الدول الجاذبة للاستثمارات القطرية في عدة مجالات، وسجل التبادل التجاري بين البلدين نموا بنحو 17% في 2022، ليبلغ نحو 2.2 مليار دولار، مقارنة بعام 2021، حيث بلغ 1.8 مليار دولار.

وحسب إحصائيات الملحقية التجارية بالدوحة، هناك ما يزيد عن 700 شركة تركية تعمل في قطر بمختلف القطاعات، بجانب 200 شركة قطرية تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات في تركيا.

وزادت استثمارات قطر المباشرة في تركيا بشكل كبير بـ33.2 مليار دولار، بينما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها شركات الانشاءات التركية بالبنية التحتية في قطر 22 مليار دولار أمريكي.

وفي مجال السياحة، وصل عدد الزائرين القطريين لتركيا نحو 30 ألفا في 2016، ثم تزايد في 2019 إلى نحو 110 آلاف، بينما وصل العام الماضي إلى أكثر من 150 ألفاً.

كما أسس البلدان مجلس الأعمال التركي القطري، ويعقد اجتماعاته بشكل دوري بين هيئة العلاقات الاقتصادية الدولية (DEİK) ونظيرتها القطرية جمعية رجال الأعمال القطرية (QBA).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان تميم بن حمد آل ثاني قطر تركيا مجلس التعاون الخليجي

اجتماع اللجنة الإستراتيجية.. أردوغان وتميم يبحثان حرب غزة ويوقعان 12 اتفاقية

أمير قطر: الدفاع عن النفس لا يجيز ما تقوم به إسرائيل من مجازر إبادة

اختتام القمة الخليجية الـ44 بالدوحة.. وغزة تهيمن على المناقشات