الخارجية الأمريكية: لا دليل على استهداف إسرائيل مدنيين أو صحفيين في غزة

الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:41 م

زعمت وزارة الخارجية الأمريكية عدم وجود أي دليل على أن إسرائيل تقتل المدنيين عمدًا خلال حربها على أهل غزة، ونفت امتلاكها أي معلومات تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تستهدف الصحفيين في هذا الصراع.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان صحفي الاثنين، أن تل أبيب طلبت إخلاء جنوب قطاع غزة، وذلك أفضل من أن تطالب بإخلاء المدينة بأكملها، وفق تعبيره.

وقال ميلر:" لا نزال نتوقع سقوط ضحايا مدنيين نتيجة للعملية العسكرية بغزة، وهذا يحدث للأسف في جميع الحروب".

وأضاف: من المبكر إجراء تقييم نهائي لاستجابة إسرائيل لنصيحتنا بحماية المدنيين في عملياتها العسكرية، ولكن الولايات المتحدة ترى تحسّنا في تحديد إسرائيل لنطاق أهدافها مع توسيع العملية العسكرية بعد الهدنة لتشمل مناطق في جنوب القطاع.

وفي الوقت نفسه شدد على أن واشنطن تسعى لزيادة وتيرة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة لتصل إلى أكثر من 200  شاحنة يوميًا، داعيًا المدنيين للتوجه إلى مراكز الأمم المتحدة المسجلة لدى إسرائيل كمناطق خارج ساحة القتال.

وفي الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، انتهت الهدنة الإنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، والتي أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، استمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

 

 

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية إسرائيل حرب غزة الأمم المتحدة الهدنة الإنسانية

العفو الدولية تكشف استشهاد مدنيين في غزة بذخائر أمريكية

مطالبات حقوقية بالتحقيق في جرائم حرب إسرائيل ضد الصحفيين في لبنان

الجارديان: الصحافة الدولية تبحث عن سبل لتجاوز الحظر الإسرائيلي على دخول غزة