حرب غزة بين الأولويات.. توافق بين بوتين ورئيسي حول تعزيز العلاقات والملفات الإقليمية

الخميس 7 ديسمبر 2023 07:47 م

بدا التطابق، في مواقف موسكو وطهران، حيال غالبية الملفات الإقليمية، خلال محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، مع تأكيد ارتياح الطرفين لمسار تطور العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون في الملفات المختلفة.

كما بدا أن مسائل تنسيق الجهود لمواجهة العقوبات الغربية المفروضة على البلدين، والتعامل مع الملفات الإقليمية الساخنة، وخصوصاً الوضع حول غزة، كانت على رأس أولويات المناقشات.

واستهل بوتين اللقاء بتوجيه عبارات مازحة إلى ضيفه لم تخلُ من دلالات سياسية، فهو قال إن طائرته مرت فوق الأجواء الإيرانية أثناء رحلته إلى السعودية والإمارات (الأربعاء)، وإنه كان ينوي أن يهبط في طهران للقاء رئيسي "لكن زملائي أبلغوني أنكم تنوون زيارة موسكو اليوم".

ورأى معلقون، أن إشارة بوتين كانت مقصودة لجهة تأكيد الحرص الروسي على تعميق الاتصالات مع كل بلدان المنطقة.

بعد ذلك، تطرق بوتين إلى مستوى العلاقات مع إيران، التي قال: إنها "تتطور بشكل جيد للغاية".

وطلب من رئيسي نقل "أطيب تمنياته" إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، وقال إنه "بفضل دعمه، اكتسبنا زخماً جيداً في السنوات الأخيرة.. وفي العام الماضي، زاد حجم التجارة بنسبة 20% وحققنا نتائج جيدة".

ولاحظ بوتين أن روسيا وإيران "تتعاونان بشكل نشط في جميع المجالات تقريباً، بما في ذلك مجال الطاقة".

وزاد: "لدينا مشروعات بنية تحتية كبيرة، لقد ناقشناها لفترة طويلة، والآن وصلنا إلى التنفيذ العملي لبناء خط السكة الحديد بين الشمال والجنوب. وبطبيعة الحال، نحن نعمل بشكل تقليدي في تطوير التعاون في مجال الطاقة".

وشدد بوتين على أن البلدين يعملان بشكل نشط لضبط الساعات حول قضايا الساعة التي تهم البلدين، مقترحاً مناقشة الوضع حول فلسطين. كما لفت إلى الأهمية الخاصة لتوقيع اتفاق الشراكة بين طهران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي متوقعاً أن يتم التوقيع قبل نهاية العام الحالي.

بدوره، أعرب رئيسي عن ارتياحه لمستوى تطور العلاقات، وقال إن "البلدين وضعا أسساً متينة لتطوير التعاون في كل المجالات".

وانتقد رئيسي "النظام العالمي الظالم"، وأدان حرب إسرائيل على غزة، باعتبارها "جريمة ضد الإنسانية" تحدث بدعم من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

وتوقف مطولاً في كلمته الاستهلالية حول الوضع في فلسطين، وقال، إن "المطلوب العمل سريعاً على وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني"، ملاحظاً أنه "تم قتل أكثر من 6000 طفل في هذا العدوان المتواصل، وهذا الموضوع لا يخص منطقة الشرق الأوسط وحدها، بل كل البشرية".

ووصف روسيا بأنها دولة صديقة، قائلا إن اجتماعه مع بوتين سيخلق ظروفا مواتية جديدة للتعاون.

وأجرى الزعيمان بعد الشق المفتوح من المحادثات جلسة مناقشات مغلقة بحضور وفدي البلدين.

وكان الكرملين مهّد للقاء بتأكيد أن الرئيسين سوف يركزان على الملفات الإقليمية والدولية، وأنهما سوف يوليان اهتماماً خاصاً لمناقشة ملفات التعاون الثنائي، وخصوصاً ما يتعلق بمشروعات النقل والطاقة ومشروعات في المجال التجاري والاقتصادي.

وكان رئيسي، مهّد لدى وصوله العاصمة الروسية في زيارة لم يتم الإعلان عنها إلا قبل يومين، بأن أهم محاور زيارته إلى روسيا ستكون القضية الفلسطينية، ووقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، مشدداً على أن موسكو وطهران لديهما وجهات نظر مشتركة بشأن السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى أن زيارته إلى روسيا هدفها التشاور بشأن الكثير من القضايا الحساسة في المنطقة وتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن استكمال ممر النقل الدولي (شمال – جنوب)، سيكون أحد محاور المحادثات مع نظيره الروسي.

في غضون ذلك، بدا أن الطرفين يوليان أهمية خاصة لتعزيز التعاون التجاري الاقتصادي في إطار تعزيز قدرات البلدين على مواجهة الضغوط الغربية ورزم العقوبات المفروضة عليهما.

وقال السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي، إن صادرات إيران إلى روسيا زادت بنسبة 30%، خلال 9 أشهر.

وبنى بوتين، الذي تخضع بلاده لمجموعة من العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة بسبب غزوه لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، شراكة وثيقة مع إيران، بما في ذلك بالمجال العسكري.

وأظهرت محادثاته في الرياض وأبو ظبي يوم الأربعاء أيضًا نجاح الزعيم الروسي في مغازلة حلفاء الولايات المتحدة التقليديين في الخليج الغني بالنفط، الذين انتقدوا عدوان إسرائيل على غزة.

وفي الوقت الذي تواصل فيه هجومها على أوكرانيا، تستخدم روسيا، وفقًا للبيت الأبيض، طائرات دون طيار إيرانية الصنع وتبني مصنعا للطائرات دون طيار من تصميم إيران، وتحصل طهران في المقابل على طائرات مقاتلة وصواريخ وإلكترونيات ومعدات دفاع جوي متقدمة.

ونُشرت خلال الأشهر الماضية، تقارير متضاربة حول استعداد روسيا لتسليم مقاتلات من طراز "سوخوي 35" إلى إيران، مقابل تلقي المزيد من الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا الحرب في غزة غزة تعاون ثنائي تعاون عسكري بوتين رئيسي

عباس لبوتين: لا يمكن القبول بمخططات فصل غزة أو أي جزء منها