قطر تطالب بتحرك دولي عاجل لوقف استفزازات الاحتلال في القدس

الجمعة 8 ديسمبر 2023 09:36 ص

أدانت قطر بأشد العبارات الاعتداءات المستمرة للاحتلال الإسرائيلي على حقوق الفلسطينيين وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

وفي بيانٍ لخارجيتها، مساء الخميس، دعت قطر المجتمع الدولي لـ"تحرك عاجل" لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف تعدياته في القدس المحتلة، وأدانت سماحه بمظاهرة لمتطرفين تحت شعار فرض "السيطرة على القدس والمسجد الأقصى".

واعتبر البيان أن التظاهرة "استفزاز خطير للمشاعر، واعتداء صارخ على حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات في القدس المحتلة".

وحذرت قطر من "المساعي الإسرائيلية الرامية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها"، مؤكدة أن "من شأن هذه الخطوات الاستفزازية زيادة حالة الاحتقان وتوسيع دائرة العنف في المنطقة".

وشددت "على ضرورة احترام الاحتلال الإسرائيلي للوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ووقف كل الخطوات التي تستهدف تغيير هذا الوضع، وأهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية المقدسات".

وطالبت خارجية قطر "المجتمع الدولي بتحرك عاجل لإلزام إسرائيل بالامتثال لقرارات الشرعية الدولية ووقف تعدياتها على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق والمقدسات الإسلامية والمسيحية".

وكانت جماعات يمينية متطرفة دعت إلى تنظيم مسيرة في البلدة القديمة بالقدس الشرقية، الخميس، تطالب بإنهاء إشراف دائرة الأوقاف الإسلامية على المسجد الأقصى وفرض السيطرة الإسرائيلية الكاملة عليه، ما دفع زعيم المعارضة يائير لابيد للتحذير من تبعاتها.

وقال منظمو المسيرة إنها تأتي بمناسبة ما يعرف بـ"عيد الأنوار اليهودي" (الحانوكا بالعبرية)، وستمر من باب العامود (أحد أبواب البلدة القديمة)، ثم الحي الإسلامي في البلدة، وصولاً إلى حائط البراق، الذي يسميه اليهود الحائط الغربي أو حائط المبكى، الملاصق للمسجد الأقصى.

وتصاعدت التوترات في المسجد الأقصى والأراضي المحتلة منذ مطلع العام الحالي، بعدما وصلت إلى السلطة في إسرائيل حكومة تعتبر من الأكثر يمينية في تاريخ البلاد، والتي تواصل شن حملة واسعة من الاعتداءات والاعتقالات وعمليات القتل بحق الفلسطينيين في القدس والمناطق المحتلة وغزة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القدس الأقصى متطرفين

قوات إسرائيلية تقتحم منزل خطيب الأقصى وتخطره بقرار هدمه

بفعل القيود الإسرائيلية.. المسجد الأقصى شبه فارغ للجمعة الثامنة

أمير قطر يبحث مع جوتيريش الأوضاع في غزة

قطر تدين مصادرة إسرائيل أراض فلسطينية بالقدس لبناء قطار: يعيق حل الدولتين