حذف الكثير من البيانات.. هجوم سيبرانى على الموقع الإلكترونى لأرشيف إسرائيل

الجمعة 8 ديسمبر 2023 05:40 م

تعرض الموقع الإلكتروني لـ"أرشيف الدولة الإسرائيلية"، لهجوم سيبراني، أسفر عن حذف كثير من المعلومات، وذلك بعد أيام من تدمير إسرائيل "الأرشيف المركزي" لقطاع غزة.

وقالت إدارة الأرشيف، على موقعها الإلكتروني، الجمعة: "تعرضت الشركة المضيفة للموقع الإلكتروني لأرشيف دولة إسرائيل لهجوم إلكتروني".

وأضافت: "لسوء الحظ، أدى الهجوم إلى تعطيل الخدمات التي تتيح البحث في الموقع وعرض المواد الأرشيفية".

من جهتها، كشفت القناة "12" العبرية، إن "قاعدة بيانات الاستفسارات العامة تم اختراقها، وتم حذف كثير من المعلومات من الموقع".

واستدركت بالإشارة إلى أنه "لم تتضرر أي مواد سرية ولم يتم تسريب أي مواد سرية".

ونقلت القناة عن أمينة أرشيف الدولة العبرية روتي أبراموفيتز، قولها: "كجزء من الهجوم السيبراني حدث اختراقان: في الأول تم اختراق قاعدة بيانات تفاصيل التحقيقات العامة لأرشيف الدولة، وفي الثاني تم اختراق الكثير من المعلومات".

وأضافت أبراموفيتز: "تم حذفها من الموقع، على حد علمنا، تم اختراق المعلومات من عام 2020 فصاعدًا، والتي قد تكون في أيدي المهاجم".

وتابعت: "توجد في قاعدة بيانات المتقدمين إلى أرشيف الدولة بعض المعلومات: اسم مقدم الطلب، وعنوان البريد الإلكتروني، وأحيانًا رقم الهاتف، وطلب المواد الأرشيفية، يتم توفير المعلومات من قبل المتقدمين إلى الأرشيف، ويتم الاحتفاظ بها لمدة".

وفيما لم تحدد إدارة موقع الأرشيف الجهة التي تقف خلف الاختراق، إلا أنه كثيرا ما يهاجم مناصرو القضية الفلسطينية مواقع إلكترونية إسرائيلية، من داخل فلسطين ومن أماكن مختلفة حول العالم.

وقالت شركة "ريكورديد فيوتشر" المعنية بالرصد المعلوماتي السيبراني، إن الهجمات السيبرانية على المواقع والتطبيقات الإسرائيلية قد زادت وتيرتها منذ بداية عملية "طوفان الأقصى".

ففي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اخترق "هاكرز" موقع هيئة الابتكار الإسرائيلية، وحصلوا على عشرات آلاف البيانات.

وفي نفس اليوم، جرى اختراق خوادم شركة لتخزين المواقع، وسرّبت معلومات حصلت عليها من "موقع أرشيف إسرائيل".

وسبق أيضا الإعلان عن اختراق ضخم للهواتف المحمولة لأعضاء الكنيست، وانقطاع الاتصال فيما بعد بـ15 عضواً من حزب "ييش عتيد"، بمن فيهم رئيس الحزب والمعارضة يائير لابيد.

كما أعلنت مجموعات من المخترقين المعادين للسردية الإسرائيلية، في وقت سابق، أنها تمكنت من استهداف موقع "جيروزاليم بوست" العبري، المعروف وإيقافه عن العمل لفترات متفاوتة خلال الأيام الماضية.

وفي 11 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كشف إعلام عبري عن حالة من التخبط والارتباك نتيجة خلل واشتباه في هجوم سيبراني بشأن ما جرى في "جبهة الشمال"، ما أثار حالة من الذعر على مستوى إسرائيل.

وكانت إسرائيل دمرت "الأرشيف المركزي" لقطاع غزة، في إطار حربها المستمرة عليه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال رئيس بلدية مدينة غزة يحيى السراج، إن "استهداف الأرشيف المركزي يشكل خطرًا كبيرًا على المدينة، حيث يحتوي على آلاف الوثائق التاريخية ذات القيمة العالية للمجتمع، والتي تعود إلى أكثر من 150 عامًا".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة وحصارا خانقا على كافة أنحاء قطاع غزة، خلفت 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 مصابا، وتسببت في دمار هائل بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اختراق إسرائيل أرشيف إسرائيل بيانات حكومية هجوم سيبراني