بن عبدالرحمن يبحث مع بلينكن تطورات الأوضاع في غزة

الجمعة 8 ديسمبر 2023 06:32 م

اجتمع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الجمعة، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في واشنطن، واستعرض معه آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وسبل خفض التصعيد، ووقف إطلاق النار.

وووفق بيان صادر عن الخارجية القطرية، أكد رئيس الوزراء القطري خلال الاجتماع، أن الدوحة ملتزمة مع شركائها في الوساطة باستمرار الجهود من أجل العودة إلى التهدئة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار، مشددا على أن استمرار القصف على قطاع غزة بعد انتهاء الهدنة يعقد جهود الوساطة، ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

كما شدد على ضرورة فتح ممرات إنسانية بشكل مستدام لضمان استمرار دخول المساعدات في قطاع غزة، وتوفير الحماية اللازمة لقوافل الإغاثة حتى وصولها إلى شمال القطاع.

وأعرب عن موقف قطر الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف أو قتل للمدنيين، وخاصة النساء والأطفال، مشيرًا إلى أن ممارسة سياسة العقاب الجماعي أمر غير مقبول تحت أي ذريعة.

في وقت نقل بيان عن الخارجية الأمريكية، إن بلينكن أعرب عن "تقديره للجهود الحاسمة التي تبذلها قطر لضمان إطلاق سراح الأسرى المحتجزين من قبل حماس، والهدنة الإنسانية الأخيرة في غزة".

ولفت البيان إلى أن الوزيرين ناقشا الحاجة لمنع انتشار نطاق النزاع، واستمرار المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

ويزور المسؤول القطري، واشنطن التي تعد الداعم الأول والرئيس للاحتلال الإسرائيلي في حربه على غزة، ضمن وفد لجنة وزارية عربية تشكلت لبحث تطورات غزة، بقرار من القمة العربية الإسلامية في الرياض بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويتزامن اللقاء مع تصاعد حدة الغارات الإسرائيلية واتساع نطاق العمليات البرية شمال وجنوب قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة الإنسانية مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، التي جاءت بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي بضوء أخضر أمريكي، حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الجمعة 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة حرب غزة أسرى بلينكن بن عبدالرحمن قطر أمريكا إسرائيل