مشاهد من رئاسيات مصر.. رقص وتوزيع مواد غذائية وتصويت مرتين وأحيانا بزي غريب

الاثنين 11 ديسمبر 2023 11:58 ص

في وقت ركز فيه الإعلام المؤيد للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على لقطات تظهر إقبالا على اللجان الانتخابية، كانت المعارضة التي دعت لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، تنشر ما يشكك في نزاهة العملية التي قالوا إنها محسومة سلفا.

وبين ذلك وذاك، انتشرت لقطات الرقص وتوزيع الأموال على الناخبين والتصويت بزي غريب، في وقت أعلنت السلطات وفاة شخصين داخل اللجان، وإحالة فنانة شهيرة للتحقيق، بعدما أدلت بصوتها مرتين.

وكما كان يحدث في الأعوام الماضية، سيطرت لقطات الرقص أمام اللجان الانتخابية، على التغطية الإعلامية، وسط رواج كبير بين الناشطين رغم الانتقادات.

وتكررت مشاهد الرقص والغناء والزغاريد بالمشهد الانتخابي، في وقت لم تغب الأغاني الوطنية الصادرة عبر مكبرات الصوت من أمام اللجان.

كما ظهرت الفنانة لبلبة، وهي تزغرد وترقص وتشارك الجمهور فرحتهم بالانتخابات.

وقالت لبلبة: "موجوعة من اللي بيحصل طبعًا، اللي بيحب بلده وقلبه عليها لازم يخاف عليها، ابنوا لأن الجيل الجديد هو المستقبل اللي بيحب بلده ينزل يشارك، هو فيه غير رئيسنا؟".

ولكن دعوة لبلبة، ومشاركتها في الانتخابات حولتها للتحقيق، خاصة أنها قامت بالتصويت "مرتين" في الانتخابات الرئاسية.

وذكرت صحف مصرية منها "الشروق"، أن الفنانة الشهيرة لبلبة، أدلت بصوتها في الانتخابات الرئاسية لمرة ثانية داخل مصر، على الرغم من تصويتها بلجنة داخل السعودية أثناء تصويت المصريين بالخارج، مطلع الشهر الجاري.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورات مرفق بها صور تظهر الفنانة الشهيرة أثناء التصويت بالسعودية في المرة الأولى ثم في بمصر بالمرة الثانية.

واتخذت اللجنة الانتخابية العامة في مصر، والتي تشرف على لجنة الاقتراع الفرعية التي أدلت أمامها الناخبة بصوتها، الإجراءات القانونية اللازمة حيال الناخبة، وإحالتها إلى جهات التحقيق القضائية المختصة.

وفقا للمادة رقم (66) من قانون مباشرة الحقوق السياسية في مصر فإنه "يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تتجاوز ألف جنيه (20 دولار تقريبا بسعر صرف السوق الموازية) أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أبدى رأيه في انتخاب أو استفتاء وهو يعلم بعدم أحقيته في ذلك".

ويعاقب بذات العقوبة أيضا من أبدى رأيه منتحلا اسم غيره، وكذا كل من اشترك في الانتخاب أو الاستفتاء الواحد أكثر من مرة.

ومن المشاهد الساخرة أيضا في الانتخابات، ظهور مصريين اثنين مرتدين ملابس الإحرام، أثناء عملية التصويت، أحدهما في لجنة انتخابية عادية، والثاني في لجنة داخل مطار القاهرة الدولي.

وأثار تصرف الناخبين الجدل بين المواطنين والحضور حولهما، وأيضا وسائل الإعلام التي تنقل المشهد الإنتخابي.

في الوقت نفسه، أدلى عريس وعروسه بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية في اليوم لانتخابات الرئاسة، حيث تواجدا وسط احتفالات كبيرة من الحضور والمشاركين في العرس الانتخابي.

في وقت شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل، بعد ظهور موظف يعمل في منطقة القاهرة لنقل الكهرباء، بصبغ "شاربه" بألوان علم مصر، تزامنا مع الانتخابات، وتعبيرًا عن حبه الشديد للوطن.

ويُدعى الموظف، بهاء العريني، من محافظة المنيا، ويعمل بمنطقة السبتية التي يوجد بها مقر منطقة القاهرة لنقل الكهرباء.

في وقت ظهرت أمام اللجان صورا كثيرا لأشخاص ترتدي أزياء بألوان علم مصر (الأسود والأبيض والأحمر).

بيد أن حديث العجوز التي أساءت للسيسي، وسبته عن دون قصد، أمام أحد اللجان، تصدر حديث مواقع التواصل الاجتماعي، الذين قالوا إن ما قالته يمثل ما يريد الشعب أن يعبر عنه.

يشار إلى أن صحيفة "مدى مصر" (مستقلة)، نقلت عن مصدر قضائي، أن الإقبال على الانتخابات ضعيف، خاصة أن هذه الانتخابات لا تثير حماسة المصريين بعد أن ألقت الحرب بين إسرائيل وحركة (حماس) في قطاع غزة المجاور، ظلالها على الحملة الانتخابية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات، قالوا إنها تظهر حشدا وتعبئة لناخبين بالترهيب من جانب عناصر أمن في زي مدني.

كما استقبل مصريون إعلان الحكومة، وقف العمل بخطة "تخفيف الأحمال" للتيار الكهربائي، خلال أيام الانتخابات الرئاسية، بسيل من التندر والسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومنذ أغسطس/آب الماضي، تشهد مصر انقطاعات يومية بالتيار الكهربائي على خلفية نقص إمدادات الوقود المشغل لمحطات توليد الكهرباء، ما دفع الحكومة لإعلان خطة رسمية، تشمل معظم محافظات الجمهورية لتخفيف الأحمال لمدة ساعة أو ساعتين يومياً.

ومع انطلاق الانتخابات الرئاسية، الأحد، أوقفت الحكومة المصرية "قطع التيار عن المواطنين طوال فترة الانتخابات".

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، إن "التعليمات الصادرة من مجلس الوزراء تتحدث عن إيقاف عملية تخفيف الأحمال بشكل كامل على مستوى الجمهورية اعتباراً من السبت (قبل الانتخابات بيوم) وحتى مساء الأربعاء المقبل، وهو الموعد المتوقع الانتهاء فيه من الفرز بمختلف اللجان".

وأكد المصدر أنه "لا توجد تعليمات بما إذا كان سيتم العودة لتخفيف الأحمال مرة أخرى أم لا".

وبعيدا عن المشاهد الساخرة وتندر المصريين على حالهم، شهدت لجان الانتخابات وفاة سيدة عن عمر يناهز 63 عاما، أثناء تواجدها للإدلاء بصوتها الانتخابي أمام إحدى لجان الاقتراع بدائرة قسم ثالث مدينة نصر بالعاصمة القاهرة.

كما توفي رجل عن عمر يناهز 55 عاما، خلال قيامه بالإدلاء بصوته أمام إحدى لجان الاقتراع بمدينة نبروه في محافظة الدقهلية.

في وقت شهدت لجان، طوابير للتصويت وأخرى بأعداد كثيفة للمشاركين في الانتخابات، في سحب على هدايا عينية ومالية.

وفي لجان أخرى، تم توزيع سلع غذائية وأجهزة كهربائية على الناخبين أمام اللجان الانتخابية بإحدى لجان محافظة الدقهلية.

ورصدت وكالة "رويترز"، توزيع أكياس تحتوي على الطحين والأرز وسلع أساسية أخرى توزع على الأشخاص الذين ظهرت أثار الحبر على أصابعهم، مما يدل على أنهم أدلوا بأصواتهم.

وعبر البعض عن خيبة أملهم لأن الأكياس لا تحتوي على السكر، الذي ارتفع سعره بشدة في الآونة الأخيرة.

ويخوض الانتخابات أمام الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي، ثلاثة مرشحين، هم: فريد زهرانرئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل تيار يسار الوسط، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد الليبرالي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

ووفقا للهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لنحو 67 مليون مصري فوق سن 18 عاما التصويت من إجمالي من سكان مصر الذين يناهز عددهم 106 ملايين نسمة، ويعيش 60 بالمئة منهم حول خط الفقر.

ويرى منتقدون أن الانتخابات "شكلية" بعد حملة قمع استمرت 10 سنوات على المعارضة، بينما وصفتها الهيئة العامة للاستعلامات، وهي الهيئة الإعلامية الحكومية، بأنها خطوة نحو التعددية السياسية.

وسيمنح الفوز السيسي ولاية مدتها 6 سنوات تتمثل الأولويات العاجلة خلالها في ترويض التضخم شبه القياسي ومعالجة النقص المزمن في العملة الأجنبية، ومنع اتساع رقعة الصراع في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وتتصدر المشكلة الاقتصادية الاهتمامات في بلد يواجه أكبر أزمة اقتصادية في تاريخه، مع معدل تضخم يلامس 40%، وعملة محلية فقدت 50%، من قيمتها ما أدى الى انفلات الأسعار.

((7))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر مصر انتخابات انتخايات مصر السيسي رقص تحفيف أحمال