وزير الخارجية السعودي: الأوضاع الكارثية في غزة ستضر بالسلم والأمن الإقليميين

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 08:39 م

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن السماح باستمرار الأوضاع الكارثية في غزة بالاستمرار سيكون له آثاره الضارة على السلم والأمن الإقليميين.

وقال بن فرحان في اجتماع حالة حقوق الإنسان في فلسطين والإعلان العالمي لحقوق الإنسان في جنيف، الثلاثاء: أن الوضع في غزة "غير مقبول"، وأن المعاناة جراء الحرب الدائرة في القطاع "يجب أن تنتهي".

وأضاف: "في الواقع، إن الأمن الدولي ومصداقية هيئات الأمم المتحدة تتأثر بالسماح بانتقائية تطبيق القانون الدولي، الوضع غير مقبول، هذه المعاناة يجب أن تنتهي"، حسبما نشر موقع CNN بالعربية.

وشدد كبير الدبلوماسيين السعوديين على أن "للفلسطينيين الحق في حياة كريمة، والحق في الأمان، والحق في المأوى المناسب، والحق في الحصول على الضروريات الأساسية، وفوق كل شىء لديهم الحق في تقرير المصير.. في الوقت الحالي، تُنتهك كل هذه الحقوق".

وأشار الأمير فيصل بن فرحان إلى أن المسؤولين الإسرائليين "يعبرون علنًا عن نيتهم بالتصعيد، والدعوة إلى إعادة الاحتلال".

وأكد وزير الخارجية السعودي تأييد بلاده "موقف مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار وضرورة قيام إسرائيل بتأمين الاحتياجات الأساسية لسكان غزة".

وأضاف: "علينا ألا ننسى أن الفلسطينيين في الضفة الغربية مازالوا يعانون من الانتهاكات والترهيب"، ولا تزال اعتداءات المستوطنين مستمرة، ويقوم مكتب الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة برصد وتوثيق وإعداد تقارير علنية عن الظروف الرهيبة".

وتشن إسرائيل حملة عسكرية عنيفة على غزة من 7 أكتوبر/ تشرين الأول حوّلت خلالها مساحات شاسعة من غزة إلى ركام وأوقعت 18205 شهداء، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس في القطاع.

وبحسب أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة، يشكل "المدنيون ما بين 60 و70% من مجمل الشهداء"، كما أن "85% من السكان نزحوا داخليا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان غزة إسرائيل حقوق الإنسان الضفة الغربية

بن سلمان: السعودية عملت على إيجاد حراك عربي إسلامي لوقف العدوان على غزة