ميرسك تعلن وقف جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر

الجمعة 15 ديسمبر 2023 06:23 م

أعلنت شركة الشحن الدانماركية "إيه بي مولر ميرسك"، وقف جميع عمليات النقل بالحاويات، عبر البحر الأحمر، بصورة مؤقتة.

قال متحدث باسم شركة "إيه بي مولر ميرسك"، الجمعة، إن الشركة ستوقف مؤقتا جميع عمليات الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر، بسبب انعدام الأمن البحري في المنطقة.

والخميس، قالت "ميرسك"، إن سفينة الحاويات التابعة لها "ميرسك جبل طارق"، استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في السعودية.

جاء ذلك بعد يوم واحد من كشف مصادر ملاحية، أن شحنات النفط المنقولة على الناقلات التابعة لشركة "ميرسك"، لديها خيار تغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، بسبب تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر.

وأكدت المصادر أن "ميرسك" هي التي أصدرت تقريرا استشاريا للسوق، كان قد تم تداوله.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الحوثيون استهداف سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن، كانتا متجهتين الى إسرائيل، بعد سلسلة هجمات مشابهة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع على منصّة "إكس" (تويتر سابقا): "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية... عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات (إم إس سي ألانيا) و(إم إس سي بالاتيوم) كانتا متجهتين الى الكيان الإسرائيلي، وقد تم استهدافهما بصاروخين بحريين مناسبين".

وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هدد زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي -خلال خطاب تلفزيوني- باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأعلن الحوثيون، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن غالاكسي ليدر، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، حسب متحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

وتوعّدت جماعة الحوثي مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، تضامنا مع فلسطين، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميرسك البحر الأحمر الحوثيون إسرائيل النقل البحري

ميرسك تستأنف الشحن عبر البحر الأحمر و4 شركات يابانية تعلن توقفها

توترات البحر الأحمر.. ميرسك تغير مسار سفنها نحو رأس الرجاء الصالح