وزير الدفاع البريطاني: أسقطنا مسيرة هجومية استهدفت الملاحة التجارية في البحر الأحمر 

السبت 16 ديسمبر 2023 04:34 م

أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس عن إسقاط المدمرة إتش إم إس دايموند الملقبة باسم بـ"سفينة صاحبة الجلالة" استهدفت الملاحة التجارية في البحر الأحمر. 

جاء ذلك، في تغريدة نشرها شابس عبر منصة إكس، بالتزامن مع تواصل استهداف جماعة الحوثي في اليمن، للسفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن بلدانها، ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وأشار شابس إلى أن السفينة العسكرية أطلقت صاروخا تمكن من "تدمير الهدف بنجاح".  

وخلال الأسابيع الماضية، نفذت الجماعة اليمنية عدة هجمات ضد سفن تبحر في البحر الأحمر، بذريعة أنها متوجهة لإسرائيل، كان أبرزها في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما أعلنت الاستيلاء على سفينة الشحن "جالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني. 

وفي مقابل ذلك، أعلنت المملكة المتحدة في نهاية نوفمبر/تشرين أول المنصرم إرسال السفينة الحربية "إتش ام اس دايموند" إلى منطقة الخليج للاستجابة لـ"المخاوف المتزايدة" بشأن أمن طرق التجارة البحرية في المنطقة. 

الجمعة، أعلنت شركتا "ميرسك" الدنماركية و"هاباج-لويد" الألمانية للنقل البحري، الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل هجمات ينفذها الحوثيون. 

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الخميس 18 ألفا و787 قتيلا و50 ألفا و897 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع البريطاني مسيرة الملاحة التجارية البحر الأحمر حرب غزة