استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

قائد القوات البحرية بالحرس الثوري الإيراني يعلن التعبئة وسط توترات البحر الأحمر

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 07:29 م

أعلن قائد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على رضا تنجسيري "التعبئة البحرية المحيطية"، ودخول سفن جديدة لإطلاق الصواريخ بواسطة الذكاء الاصطناعي، في وقت تتزايد فيه التوترات بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب وبحر العرب، على خلفية تحركات الحوثيين في اليمن ضد السفن التجارية المتوجهة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال تنجسيري إن "التعبئة المحيطية" لقواته البحرية تسمح لها بالإبحار حتى شرق أفريقيا، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأضاف، في تصريحات بمدينة بوشهر، جنوبي إيران: "يجب أن تكون لدينا رؤية بعيدة للبحر، وهي نفس نظرة المرشد الأعلى للثورة".

وأشار تنجسيري إلى أنه "حدث تحول وثورة في قدرة الردع البحرية للحرس الثوري الإيراني مع تصميم السفن الجديدة ذات المدى الطويل لإطلاق الصواريخ والمجهزة بالذكاء الاصطناعي".

وتابع قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني أنه "تم تجهيز بعض الوحدات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني بهذه السفن، وقريبا سيتم تزويد جميع الوحدات القتالية بهذه السفن".

وتابع: "یتم رصد ومراقبة جميع تحركات العدو في الخليج على مدار 24 ساعة يوميًا من خلال الأنظمة الأرضية والجوية والسطحية وتحت السطحية".

وتأتي تصريحات قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني وسط تصاعد التوترات في منطقة باب المندب والبحر الأحمر وبحر العرب، على خلفية تحركات الولايات المتحدة التي شكلت ما قالت إنه تحالف بحري لصد هجمات الحوثيين، المدعومين من طهران، على السفن التجارية، والتي دفعتت شركات ملاحية كبرة وعشرات الناقلات إلى تجنب البحر الأحمر، والوصول إلى أوروبا عبر طريق "رأس الرجاء الصالح" الذي يلتف حول أفريقيا.

ويقول الحوثيون إنهم يهاجمون فقط السفن المتوجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، ردا على مجازر تل أبيب ضد الفلسطينيين في غزة، ومنعها دخول الطعام والشراب والمساعدات لأهالي القطاع الفلسطيني.

وفي وقت سابق، الأربعاء، توعد زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، باستهداف المصالح الأمريكية في حال هاجمت الولايات المتحدة بلاده، بعد إعلان واشنطن تشكيل تحالف لمجابهة الهجمات التي استهدفت سفنًا تجارية في البحر الأحمر على خلفية الحرب في غزة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني القوات البحرية البحر الأحمر الحوثيين باب المندب غزة

ميدل إيست آي: سوق النفط لم يتأثر بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. وهذه هي الأسباب

إيران تعلن تسليح بحريتها بصواريخ مجنحة ومسيرات جديدة