فلسطين قضيتنا الأولى.. رئيسي يندد بدعم أمريكا لمجازر إسرائيل في غزة

السبت 23 ديسمبر 2023 12:44 م

ندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بدعم الولايات المتحدة والدول الغربية السافر للمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، لافتا إلى أن "فلسطين كانت وما زالت القضية الأولى للدول الإسلامية ولكل أحرار العالم".

جاء ذلك، خلال كلمته في "المؤتمر الدولي بشأن فلسطين"، الذي عقد السبت، في العاصمة الإيرانية طهران، بمشاركة مسؤولين حكوميين وشخصيات سياسية وإعلامية ودينية ومفكرين من أكثر من 50 دولة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية).

وقال رئيسي، إن "الجرائم الحربية الإسرائيلية ترتكب بحق الفلسطينيين في ظل صمت وفشل المؤسسات الدولية"، مشيرا إلى أن عملية "طوفان "الأقصى جاءت ردا على الظلم الذي تعرض له الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الحل النهائي للقضية الفلسطينية يتلخص في طرد الاحتلال من هذه الأراضي.

وترفض إيران حل الدولتين، وتدعو إلى "إقامة دولة فلسطينية موحدة من البحر إلى النهر وفق مبادئ الديمقراطية"، معتبرا إياه "حلا مستديما للقضية الفلسطينية".

كما تدعو إيران إلى "إجراء استفتاء ديمقراطي لجميع السكان الأصليين في الأراضي الفلسطينية، بمن فيهم المسلمون والمسيحيون واليهود" حلا للقضية الفلسطينية.

وأوضح الرئيس الإيراني إن الاستمرار في الاحتلال لا يمنح المحتل المشروعية، وقال: "استمرار الاحتلال لا يعطي إسرائيل أي شرعية أو حقوق، ويجب إنهاء الاحتلال، وما حصل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، هو بسبب المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني قبل هذا التاريخ".

كما شدد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، لافتا إلى أن "حماس تمثل خيار أهالي غزة.

وقال رئيسي إن "أهم رسالة نحملها هي تحرير أرض فلسطين وهذا ما أعلنه الإمام الخميني الراحل".

وجدد رفض بلاده تهجير الشعب الفلسطيني، ودعا إلى وقف فوري للقتال في قطاع غزة ورفع الحصار عنه، وفتح الممرات أمام المساعدات الإنسانية، وقال إن هذه المطالب تمثل "أولوية في الوقت الراهن".

وتابع: "الشعب الفلسطيني سينتصر والهزيمة ستلحق بالكيان الصهيوني، والسماح للشعب الفلسطيني بتقرير مصيره هو الحل العادل، خاصة أن الكيان الصهيوني انتهك أكثر من 400 قرار دولي ونقض جميع المواثيق".

وهاجم الرئيس الإيراني الولايات المتحدة، وقال إن "يدها ملطخة بدماء الفلسطينيين، وهي طرف في العدوان عليهم".

وذكر أن "قضية غزة كشفت للعالم أجمع أن واشنطن ترتكب المجازر والإبادة الجماعية، وإسرائيل لم تف بالتزاماتها في معاهدات السلام والقرارات الدولية بشأن القضية الفلسطينية".

وتابع: "واشنطن ليست طرفا في السلام، وتتحمل المسؤولية عن المجازر التي ترتكب بحق الفلسطينيين في غزة".

وأوضح رئيسي أن "التطبيع لم ينجح في إخفاء الجرائم التي ترتكبها إسرائيل".

واختتم حديثه بالقول: "نحن لا نتردد في الإعلان عن دعمنا للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ويجب على شعوب العالم عدم الاعتماد على المنظمات الدولية العاجزة عن إنهاء الحرب وإرساء السلام".

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الدعم الدولي للشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وتشديد الضغط على إسرائيل لوقف الهجمات العسكرية ضد القطاع بشكل كامل ورفع الحصار عنه، وتحريك إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشن القوات الإسرائيلية حربا جوية وبرية مكثفة على قطاع غزة أسفرت عن استشهاد أكثر من 20 ألفا، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 53 ألفا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل حرب غزة غزة أمريكا مجازر رئيسي إبراهيم رئيسي