حصاد 2023.. 5 أساطير بعالم الرياضة فارقوا الحياة

الأحد 24 ديسمبر 2023 03:55 م

مع نهاية عام 2023 ترك عدد من الرياضيين عالمنا بعدما تركوا بصمة واضحة ومؤثرة سواء بكرة القدم أو المصارعة أو غيرها.

ومن بين عدد كبير من الرياضين نستعرض أبرز 5 حالات وفاة بين رموز الرياضة خلال 2023

جون موتسن

رحل أسطورة الإعلام الرياضي البريطاني وأيقونة كأس العالم، جون موتسون في فبراير الماضي عن عمر ناهز الـ77 عاما، حسب بيان رسمي من أسرته آنذاك.

وحمل موتسون لقب "صوت كرة القدم" حيث شارك في تغطية 10 نسخ لبطولة كأس العالم ومثلها في كأس الأمم الأوروبية، بجانب 29 نهائيا لمسابقة الاتحاد الإنجليزي.

وبدأ موتسون العمل بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، خلال عام 1968 وتقاعد نهائيا في 2018 بعد التعليق على أحداث مباراة جمعت بين فريقي كريستال بالاس ووست بروميتش ألبيون.

واختتم بقوله "لقد كان معلقا بارعا وصوتا لكرة القدم في هذه البلاد خلال أجيال، سنفتقده بشدة".

جوست فونتين 

تُوفي أسطورة فرنسا وكرة القدم جوست فونتين في 1 مارس الماضي عن عُمر ناهز الـ89 عاما.

فونتين لعب لفريق استاد ريمس الفرنسي، وهو صاحب أكبر عدد من الأهداف في مونديال واحد بتسجيله 13 هدفا لفرنسا في كأس العالم 1958 في السويد وبعد عمر طويل في الملاعب تولى تدريب منتخب الديوك.

المصارع براي وايت

تلقى عشاق المصارعة الحرة صدمة كبيرة بوفاة براي وايت، في 24 أغسطس الماضي عن عمر ناهز الـ36 سنة عدما كان أحد مصارعي الجيل الثالث، وحظى بشعبية هائلة بين الجماهير.

وأصدر اتحاد المصارعة الحرة بيانا رسميا وقتها، قال فيه: "تلقينا للتو مكالمة هاتفية من مايك روتوندا، عضو قاعة مشاهير WWE، الذي أبلغنا بالأخبار المأساوية التي تفيد بوفاة عضو عائلة WWE ويندهام روتوندا، المعروف باسم براي وايت، بشكل غير متوقع في وقت سابق من اليوم".

بوبي تشارلتون 

أعلن نادي مانشستر يونايتد وفاة الأسطورة بوبي تشارلتون عن عُمر ناهز الـ86 عاما في 21 أكتوبر.

وأصدر نادي الشياطين الحمر بيانا رسميا قال فيه "كان السير بوبي بطلا بالنسبة للملايين، ليس فقط في مانشستر أو بريطانيا، ولكن في أي مكان تُلعب فيه كرة القدم حول العالم"، وهو يُصنف بين أساطير اللعبة على مر التاريخ.

وقضى تشارلتون 17 عاما مع مانشستر يونايتد، سجل خلالها 249 هدفا وفاز بكأس أوروبا و3 ألقاب من الدوري المحلي وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكان عنصرا مؤثرا في منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم 1966، وسجل 49 هدفا دوليا، منها في الثلاثية في المونديال.

سانتي جايردوني

وفي 30 نوفمبر، أعلن الاتحاد الإيطالي للدراجات إن سانتي جايردوني الفائز بذهبيتين أولمبيتين في منافسات الدراجات قد توفي عن عمر ناهز الـ84 عاما.

وتوج جايردوني بذهبيتين في سباق ألف متر ضد الساعة، وسباق السرعة في أولمبياد روما الصيفي في 1960.

وبالإضافة لميداليتين ذهبيتين في أولمبياد روما الصيفي 1960، فاز جايردوني أيضا بذهبيتين في بطولة العالم للدراجات على المضمار قبل أن يعتزل منافسات اللعبة في 1971.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصاد 2023 كرة القدم بوبي تشارلتون