إيران تنفي اتهامات دولية حول زيادة تخصيبها لليورانيوم: لم نفعل شيئا جديدا

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 02:44 م

نفت إيران صحة تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهمها بزيادة وتيرة تخصيب اليورانيوم، مؤكدة أنها "لم تفعل شيئا جديدا".

ونقل إعلام إيراني عن محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية في البلاد، الأربعاء، إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "ليس به جديد" إذ قال إن طهران عدلت عن إبطاء استمر شهورا في برنامج تخصيب اليورانيوم.

وأضاف إسلامي: "لم نفعل شيئا جديدا ونقوم بذات الأنشطة وفقا للقواعد".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت في تقرير، الثلاثاء، إن إيران "زادت من إنتاجها لليورانيوم عالي التخصيب متراجعة عن خفض سابق في الإنتاج من منتصف 2023".

ولفت التقرير إلى أن إنتاج إيران من اليورانيوم "اقترب من المستوى الذي يمكنها من صناعة الأسلحة النووية".

وأوضح التقرير أن إنتاج إيران من اليورانيوم في منشآت نطنز وفوردو، وصل منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 9 كجم شهريا، بعدما كان 3 كجم منذ يونيو/حزيران.

ويعتقد عديد من الدبلوماسيين أن التباطؤ، الذي بدأ بحلول يونيو، كان مرتبطاً بـ"محادثات سرية" بين الولايات المتحدة وإيران، أدت إلى إطلاق سراح أمريكيين كانوا موقوفين في إيران في وقت سابق من هذا العام.

وتمتلك إيران كمية من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60%، يمكن إذا خُصِّبَت لدرجة أكبر أن تكفي لصنع "ثلاث قنابل نووية"، وفق ما ذكرت "رويترز".

وتنفي إيران سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

وحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد تولي منصبه في يناير/كانون الثاني 2021 إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 الذي التزمت إيران بموجبه بقيود على برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة.

وانسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، من الاتفاق في عام 2018 بحجة أنه كان سخياً للغاية مع طهران، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية أمريكية واسعة النطاق على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نووي إيران تخصيب اليورانيوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتفاق النووي